AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

لماذا يجب على المدارس أن تستخدم البرمجيات الحرة خصيصاً

نشره زايد في الاثنين, 2008/04/21 - 6:34م

هنالك العديد من الأسباب التي تشرح لماذا يجب على جميع مستخدمي الحاسوب أن يصرّوا على استخدام البرمجيات الحرة, فهي تعطي المستخدمين الحرية في السيطرة على حواسيبهم – مع البرمجيات المملوكة..يعمل الحاسوب كما يريدها صاحب البرمجية أن تعمل ليس كما يريد مستخدم البرمجية . كذلك تعطيك البرمجيات الحرة للمستخدمين حرية التعاون مع بعضهم البعض ليقودوا و يطوروا الحياة , هذه الاسباب تنطبق على المدارس كما تنطبق على الجميع. و لكن هناك أسباب خاصة تنطبق على المدارس و هي موضوع هذا المقال .

بدايةً تستطيع البرمجيات الحرة أن توفر الأموال على المدارس , حتى في أغنى البلدان تشتكي المدارس من قلة أموال . تعطي البرمجيات الحرة المدارس – كما المستخدمين الآخرين – حرية نسخ وتوزيع البرمجيات , لذلك يستطيع نظام المدرسة أن يصنع نسخاً لكل الحواسيب التي ,في المدرسة . ذلك يمكن أن يساعد على ردم الفجوى الرقمية في البلدان الفقيرة . هذا السبب الواضح – على أهميته – إلى حد ما سطحي بعد الشيء , و يستطيع مطوروا البرمجيات المملوكة أن يزيلوا هذا العائق عن طريق التبرع بنسخ للمدارس (انتبه !!- فالمدارس التي تقبل مثل هذه العروض قد يتوجب عليها أن تدفع مقابل التحديثات المستقبلية .) لذلك لننظر إلى الأسباب الأهم.

يجب على المدارس أن تعلم الطلاب أساليب في الحياة و التي تعود بالنفع على المجتمع ككل , يجب أن يشجعوا على استخدام البرمجيات الحرة تماماً كما يشجعون على إعادة تصنيع الأشياء (recycling ) - بخصوص البيئة ! - إذا قامت المدارس بتعليم البرمجيات الحرة فسوف يقوم الطلاب باستخدام البرمجيات الحرة بعد تخرجهم , و ذلك سوف يساعد المجتمع ككل على النجاة من سيطرة و ابتزاز الشركات الضخمة (megacorporations ) .

هذه الشركات توفر عينات مجانية للمدارس لنفس السبب التي تقوم به شركات التبغ بتوزيع سجائر مجانية (1): لتجعل من الأطفال مدمنين . لن تمنح هذه الشركات هؤلاء الطلاب أي حسم حالما يكبروا ويتخرجوا من مدارسهم . تسمح البرمجيات الحرة للطلاب أن يتعلموا كيف تعمل البرمجيات , عندما يبلغ الطلاب فترة المراهقة يرغب البعض منهم في معرفة كل ما يمكن معرفته عن أنظمة حواسيبهم و على برمجياتها . ذلك هو العمر المناسب ليتعلم الناس الذين سيصبحون مبرمجين جيدين البرمجة . حتى يتعلم الطلاب أن يكتبوا برمجيات جيداً يجب على الطلاب أن يقرئوا و يكتبوا الكثير من الرموز (الكود) , يجب أن يقرئوا و يفهموا البرامج الحقيقية و التي يستخدمها الناس حقيقةً , سيكونون فضوليون وتوّاقون بشدة لقراءة الرمز المصدري (Source Code ) للبرامج التي يتخدمونها كل يوم . البرمجيات المملوكة ترفض عطشهم للمعرفة : فهي تقول " المعرفة التي تنشدونها سرية – التعلم محظور !! “ بينما البرمجيات الحرة تشجع الجميع على التعلم .

إن مجتمع البرمجيات الحرة يرفض "كهنة التكنولوجيا " (priesthood of technology ) , والتي تبقي العامة جاهلين كيفية عمل التقنية, نحن نشجع الطلاب من أي عمر كانوا و في ظرف كان على قراءة الرمز المصدري (source code ) و التعلم قدر ما يريدون . إن المدراس التي تستخدم البرمجيات الحرة سوف تمكن الطلاب الموهوبين في البرمجة من التصدر . السبب التالي لاستخدام البرمجيات الحرة في المدارس هو على مستوى أعمق أكثر . نحن نقبل أن تعلم المدارس الحقائق الأساسية , و المهارات المفيدة , و لكن ذلك ليس كل مهمتهم .

ان المهمة الأساسية و الأكثر أهمية للمدارس هو تعليم الناس أن يكونوا مواطنين صالحين و جيران جيدين – أن يتعاونوا مع الآخرين اللذين يحتاجون مساعدتهم , في مجال الحاسوب .. هذا يعني تعليمهم مشاركة البرمجيات . في المدارس الابتدائية – فضلاً عن الأخرين – يجب أن يقولوا للتلاميذ الصغار : “ إذا أحضرت برنامجاً إلى المدرسة يجب عليك أن تشاركه مع الأطفال الآخرين " .

بالطبع يجب على المدرسة أن تمارس ما نعلمه : أي يجب على كل البرمجيات المستخدمة من قبل المدرسة أن توفر للنسخ و أن إخذها إلى المنزل و نشرها أيضاً .

إن تعليم الطلاب على استخدام البرمجيات الحرة و على المساهمة في مجتمع البرمجيات الحرة هو درس عملي على المدنية , و هو أيضاً يعلم الطلاب على الدور الأساسي في الخدمة العامة عوضاً عن الغنى المادي , يجب على كل مستويات المدارس أن تستخدم البرمجيات الحرة (من الابتدائية حتى الجامعة و الدراسات العليا ).

رابط المقال الأصلي

تأليف : ريتشارد ستالمان

ترجمة : بدري دركوش

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.