نظرة خاطفة على أوبن أوفيس 3.2 الجزء الأول

نشره Fahad في الأربعاء, 2009/10/21 - 11:15م

صدرت آخر نسخة تطويرية  DEV300m60 من أوبن أوفيس. الإصدارة القادمة أوبن أوفيس 3.2 تحمل أكثر من ميزة و 167 تحسين. يتوقع أن تصدر النسخة النهائية في بداية شهر ديسمبر 2009.شعار أوبن أوفيس

في هذه الإصدارة ساهمت العديد من الشركات من مثل ردهات و ردفلاج و IBM  لجعل أوبن أوفيس أكثر إستقرار و ثباتا. لم أستطع أن امنع نفسي من استكشاف المميزات الجديدة والاستماع منها لذا نزلت الإصدارة التطويرة  DEV300m60 وبعد اللعب عليها لعدة أيام أستطيع أن أقول أن مطوري أوبن أوفيس أبلوا بلاء حسنا فيها. مرحى لهم.
سأقوم بمراجعة بعض المميزات المثيرة في هذه المقالة : الأكثر أمنا ، و الأسهل ، و الأكثر تدويلا.

الأكثر أمنا

التعرف على المسارات غير المشفرة في المستند المشفر
سيتوقع أوبن أوفس أن أي مستند مشفر لن يحتوى على مسارات غير مشفرة بداية من النسخة ODF 1.2 . المسارات المستثناة من هذه هي أجزاء هيئة ODF mimetype", "META-INF/manifest.xml" ، ومسارات التوقيع التي تتبع نموذج "META-INF/*signatures*".

أصبح  manifest.xml جزءا من توقيع المستند
سيصبح ملف  manifest.xml موقعا اعتبارا من أوبن أوفيس 3.2 ، وذلك خلال عملية توقيع المستند. هذه الميزة سيقدم تحديدا بأن مايكروات الموقعة لن يمكن تقديمها بعد أن يوقع المستند بسبب أن هذه سيحتاج تعديل  manifest.xml الموقع.

التأكد من مستند ODF
هذه عملية ستقوم بالتأكد من تكامل مستند ODF مع مواصفات ODF الرسمية وهي تؤثر بشكل رئيسي على مستندات ODF1.2 . إذا وجد تناقض في التكامل سيعامل الملف وكأنه ملف معطوب ، وسيقترح أوبن أوفيس بأن يصلح المستند في هذه الحالة. وستعطل المكروات في المستندات المصلحة.

الأسرع

أصلحت العديد من المشاكل من أجل جعل أوبن أوفس أسرع. من الأخبار السعيدة أن أوبن أوفيس 3.2 أصبح أسرع من قبل من عدة نواحي حيث أنه يقلع أسرع 30% على نظام ويندوز. وهناك العديد من المشاكل أصلحت في رايتر (6 مشاكل ) و كالك (10 مشاكل ) بخصول وقت تحميل و حفظ المستندات.
الآن أستطيع أن أرى بان أوبن أوفيس أسرع من قبل ولكن ما زالت هناك العديد من الأشياء بحاجة لعمل من ناحية السرعة.

أسهل


الزر الافتراضي في حوار كلمة المرور هو " موافق"

Default button in password dialog

بالرغم من أن هذه الميزة بسيطة ولكنها جعلت أوبن أوفيس أكثر عملية. الآن أصبح زر " موافق " في نافذة كلمة المروو هو الزر الافتراضي من جديد.

إزالة حد لطول كلمة المرور

password length limitation

“ كان الحد الأدنى لطول كلمة المرور هو ( خمسة أحرف ) و لكنه أصبح قديما وبلا معنى. لهذا فإن هذا الحد أزيل ، بالرغم أن كلمة المرور لا يسمح بأن تكون فارغة .”

استيراد كلمات المرور في الملفات مايكروسوفت أوفيس XML المحمية
هذه ميزة رائعة بالفعل . الكثير من الناس سألوني كيف يمكننا أن نفتح ملفات أوفيس 2007 المحمية باستخدام أوبن أوفيس . جميع أنواع مستندات أوفيس 2007 أصبحت مدعومة مع هذه الميزة.

دعم التشفير لـ "Microsoft Word 97/2000/XP"
هذه الميزة الجديدة تجعل إمكانية حفظ كلمة المرور في مستندات مايكروسوفت وورد ، باستخدام خوارزمية الأوفيس الافتراضية RC4.

دعم إمكانية تخصيص مفتاح ATL في الاختصارات

supports ALT modifier

قبل أوبن أوفيس 3.2 ، لم تكن نافذة تخصيص قائمة الاختصارات تسمح باستخدام مفتاح ALT . ولكن الآن أصبح مفتاح ALT بالاضافة إلى  SHIFT-ALT وCTRL-ALT  وSHIFT-CTRL-ALT مدعومة.

دعم التعليقات في إمبرس و درو

comments in draw and impress

من أجل دعم عملية التشارك، أصبح من الممكن الآن إضافة التعليقات على مستندات العروض والرسوميات ( باستخدام أدرج/ تعليق أو شريط التعليقات الجديد ).
هذه الميزة كان تدعى "ملاحظات" في رايتر وكالك ، ولكنها أعيد تسميتها إلى " تعليقات " في جميع التطبيقات لتجنب اللبس مع ملاحظات المتكلم في برنامج إمبرس. وكذلك تناغما مع التسمية في حزم الأوفيس الأخرى.

إزلة مرشح ميدياويكي من عملية تثبيت أوبن أوفيس الافتراضية
لن يثبت مرشح ميدياويكي كجزء من عملية تثبيت أوبن أوفيس. ولكن كبديل سيكون جزءا من ملحق  Wiki Publisher ، بسبب أنهما يستخدمان معا ، وسيسمح لهما بتقديم تحديثات للمرشح بشكل مستقل عن إصدارات أوبن أوفيس.

حجم الورق الافتراضي
أيضا هذه ميزة رائعة. في بلدي حجم الورق الافتراضي هو A4 وطالما نسيت تغيير حجم الورقة مما يجعلني أفكر لماذا مستنداتي تظهر مختلفة عن البقية.
الآن أوبن أوفيس 3.2 سيأخذ حجم الورق الافتراضي من إعداد المحلية للغة ، و حجم الورقة الافراضي لجميع الدول سيكون كالتالي: الولايات المتحدة و كندا والفلبين و فنزويلا و تشلي والمكسيك وكولومبيا سيكون رسالة ، بينما بقية دول العالم A4.

تغيير عرض عناصر القائمة

Menu Item

عرض عناصر القائمة مع خاصية التأشير و صور العناصر تغيرت قليلا. صور العنصر و قابلية التأشير أصبحت تعرف في نفس العمود. وفي حالة أن العنصر قابل للتأشير و يملك صورة ، ستعرض الصورة .

خاصية " أيقونات في القائمة " صارت تملك قائمة بثلاث خيارات

Icon in Menu

أصبحت خاصية أيقونات في القائمة تجدها(  Tools/Options->OpenOffice.org/View ) تملك ثلاث خيارات 1- آلي 2- إخفاء 3- عرض .

تحسين قفل الملف

in use

الآن إذا كان الملف مفتوح من قبل ، يمكنك أن تفتح نسخة منه أو تفتحه في نمط القراءة فقط.

 المزيد من التكامل مع ويندوز 7 و كدي 4

Windows 7 file picker

النسخة الجديدة من أوبن أوفيس 3.2 ستستخدم حوار اختيار الملفات الأصلي في كل من ويندوز 7 و كدي 4.

أكثر تدويلا

دعم خطوط Graphite

Graphite Font Support

لقد بهرت بهذه الميزة إنها ستساعد أوبن أوفيس بأن يكون أكثر انفتاحا للغات الأقلية مثل لغة مليبارية و التاميل . للمعلومات أكثر حول لغات الأقلية راجع هذه الصفحة.
خطوط جرافيتي هي خطوط أوبن تايب عادية ولكنها تملك جداول إضافية تحوي على معلومات حول التصيير مثل ترتيب محدد للمحتوى و التشكيل و المكان. بخلاف أوبن تايب فإن محرك التصيير لا يحتاج معرفة مسبقة للنص و قواعد التصيير محتواه بالكامل في الخط. كل هذا يجعله مناسبا للنصوص و اللغات التي لم تدعم بشكل مباشر في  Uniscribe أو ICU. يدعم جرافتي أيضا مميزات الخطوط التي تسمح باختيار التعدد في التصيير على حسب التفضيل الشخصي أو اللغوي. للحصول على خطوط جرافيتي مجانية انظر هنا.

دعم خطوط PS-Open Type
ميزة رائعة جديدة في أوبن أوفيس 3.2 وهي دعم خطوط PS-Open Type.  Postscript المبنية على أوبن تايب أصبحت مدعومة في التنسيق والطباعة و العرض وتصدير PDF. بالإضافة أن أنظمة يونكس أصبحت مدعومة.

المزيد من اللغات
أوبن أوفيس 3.2 سيحمل إعداد المحلية للعديد من اللغات والتي يهمنا هنا أن الإعدادات المحلية لسلطنة عمان أصبحت مدعومة بالإضافة إلى الصومالية والإغريقية القديمة و الإثيوبية.

ماذا عن كالك و تشارت و بيز ؟
في المقالة القادمة سأتكلم عن الجديد في هذه التطبيقات واحد بعد واحد. لذا ابق متحمسا حتى المقالة القادمة .أي تعليق مرحب به.

Comments