كتاب الوصول إلى الواقعية ... النسخة العربية الآن

نشره Fahad في الثلاثاء, 2008/11/11 - 10:26م

انتهي كل من محمد الرحيلي و سلوى القاسمي و رشا الأحمد من ترجمة كتاب “Getting Real”المقدم من شركة 37 signals إلى اللغة العربية ، وهو كتاب عن كيفية بدأ مؤسسة أو شركة صغيرة والفلسفة الناجحة التى اتبعتها الشركة.

Image removed.

مقدمة الكتاب لتعرف أهميته :
"    هل ترغب في بناء تطبيق ويب ناجح؟ إذا حان وقت الوصول إلى الواقعية. الوصول إلى الواقعية أفضل وأسرع وأبسط طريقة لبناء البرمجيات.

* الوصول إلى الواقعية هو تخطي الأمور غير الواقعية (الرسومات البيانية, الأسهم, الصناديق, المخططات وغيرها) لصالح بناء ماهو واقعي.
* الوصول إلى الواقعية تعني الأقل. الأقل في الحجم ,الأقل في البرمجة ,الأقل في الخصائص ,الأقل في العمل الورقي. باختصار الأقل في كل شيء غير ضروري (معظم ما تظنه ضروريــــــاً في الحقيقة هو ليس كذلك).
* الوصول إلى الواقعية هي بقاء التطبيق صغيراً ونشيطاً .
* الوصول إلى الواقعية يعني أن تبدأ بالواجهة, أي بالشاشات التي سيستخدمها العملاء. فهي تنطلق من الخبرة الحقيقية للعميل متجهه للداخل. هذا يجعلك تحصل على الواجهة الصحيحة قبل حصولك على البرمجية الخاطئة.
* الوصول إلى الواقعية يدور حول تكرار العمليات وتخفيض تكلفة التغيير . الوصول للواقعية تعني إطلاق المنتج, تعديله وتطويره, و الاستمرار على ذلك, وهذا ما يجعل من الوصول إلى الواقعية أفضل الطرق لبناء تطبيقات الويب.
* الوصول إلى الواقعية هي إيصال ما يريده العملاء فقط ,وتجاهل ما لا يحتاجونه.

فوائد الوصول إلى الواقعية

الوصول إلى الواقعية تقدم أفضل النتائج لأنها تُجبرك على التعامل مع المشاكل نفسها لا مع الأفكار التي تدور حولها. فهي تُجبرك على التعامل مع الحقيقة.

الوصول إلى الواقعية هي تجنب تقارير المواصفات الداخلية functional specs وغيرها من توثيقات مؤقتة, وذلك من أجل بناء شاشات واقعية. تقارير المواصفات الداخلية أمور شكلية واتفاقيات وهمية, في حين تعتبر صفحة الويب هي الواقعية. لأن ما سوف يراهـ ويستخدمه العملاء هو الأهم. الوصول للواقعية تعني الوصول سريعا ً , وهذا يعود إلى أن القرارات البرمجية يتم اتخاذها بناء على أمور واقعية لا على أفكار مجردة.

أخيرا ً, الوصول إلى الواقعية هو المنهج الأمثل لبرمجيات الويب. تقديم برمجيات معلبة ومن ثم الانتظار سنة أو أكثر لتقديم التحديثات هو نموذج تقليدي لم يعد موجودا ً . بخلاف برمجيات سطح المكتب –البرمجيات التي تحتاج إلى تثبيت- فإن تطبيقات الويب يتم تطويرها بشكل يومي. الوصول إلى الواقعية يزيد من كفاءتك في التعامل مع كافة جوانب هذه الميزة. "

لقراءة الكتاب مباشرة من هنا. لا أعرف رخصة الكتاب والترجمة لحد الآن ، ولكن عمل يشكرون عليه عليه ويستحق التنويه.

 

Comments