كتاب تعلم البرمجة بلغة الـC

نشره Fahad في
غلاف كتاب تعلم البرمجة بلغة الـC

بعد 4 سنوات من العمل عليه،  أطلق حمزة عباد و عدن بلواضح  كتاب "تعلم البرمجة بلغة الـC" الّذي هو ترجمة لدرس Apprenez à programmer en C المكتوب باللغة الفرنسية، الخاص بموقع OpenClassrooms الشهير، لمؤلّفه Mathieu Nebra.

يمتاز هذا الدرس بكونه سهل الفهم على المبتدئين في مجال البرمجة، إذ أنّه لا يفترض وجود أيّة مكتسبات قبليّة في هذا المجال لدى القارئ. يحتوي الكتاب على معلومات مفصّلة بخصوص البرمجة بشكل عام و لغة الـC بشكل خاص، مدعّمة بكثير من المخطّطات التوضيحيّة، الأمثلة و التمارين المصحّحة.


يتكوّن الكتاب من 31 فصلا موزّعة على 4 أجزاء. فصول الجزء الأوّل تحوّل القارئ من شخص لا علاقة له بالبرمجة إلى مبرمج مبتدئ قادر على استخدام أدوات البرمجة و مستوعب للمفاهيم الأساسيّة كأنواع البيانات، المتغيّرات، الشروط، الحلقات التكراريّة و الدوال. في الجزء الثاني، يتعلّم القارئ مفاهيم أكثر تقدّما في البرمجة، كالمؤشّرات، الجداول، السلاسل المحرفيّة و الهياكل بالإضافة إلى الحجز الحيّ للذاكرة و التعامل مع الملفّات. بعد ذلك، يتناول الجزء الثالث مبدأ استخدام المكتبات البرمجيّة مركّزا على استغلال مكتبة SDL لإنشاء النوافذ و الرسم فيها و مكتبة FMOD لتشغيل الصوت و استعمالهما لإنشاء برامج و ألعاب حقيقيّة. في الأخير، فصول الجزء الرابع تتناول مواضيع مكمّلة في لغة الـC تتمثّل في تقنيّات شائعة الاستخدام لتخزين البيانات، كالقوائم المتسلسلة، جداول التجزئة، المكدّسات و الطوابير.

يقول المترجم والمراجع:"لقد حرصنا على نقل كلّ الأفكار التي قدّمها الكاتب في الدرس الأصلي من بدايته إلى نهايته. كما بذلنا جهدنا في أن يكون النص بسيطا قدر الإمكان و مفهوما للقارئ العربي العادي. و في النهاية، لا يسعنا سوى أن نتطلّع بلهفة إلى تجريب برنامجك الخارق الّذي ستنئشئه بعد ختامك لهذا الكتاب ! "

 

فصول الكتاب

  • تقديم
  • مقدمة
  • أساسيّات البرمحة بلغة الـC
    • قلت برمجة ؟
    • الحصول على الأدوات اللازمة
    • برنامجك الأوّل
    • عالم المتغيّرات
    • حسابات سهلة
    • الشروط
    • الحلقات التكراريّة
    • عمل تطبيقي: "أكثر أو أقل"، لعبتك الأولى
    • الدوال
  • تقنيات متقدّمة في لغة الـC
    • البرمجة المجزأة
    • المؤشّرات
    • الجداول
    • السلاسل المحرفيّة
    • المعالج القبلي
    • أنشئ أنواع متغيّرات خاصة بك
    • قراءة و كتابة الملفّات
    • الحجز الحيّ للذاكرة
    • عمل تطبيقي: لعبة الـPendu
    • إدخال نص بشكل أكثر أمانا
  • إنشاء ألعاب 2D في SDL
    • تثبيت SDL
    • إنشاء نافذة و مساحات
    • إظهار صور
    • معالجة الأحداث
    • عمل تطبيقي: Mario Sokoban
    • تحكّم في الوقت
    • كتابة نصوص باستخدام SDL_ttf
    • تشغيل الصوت بـFMOD
    • عمل تطبيقي: الإظهار الطيفيّ للصوت
  • هياكل البيانات
    • القوائم المتسلسلة
    • المكدّسات و الطوابير
    • جداول التجزئة
  • الخاتمة

محتوى الكتاب حر و منشور تحت ترخيص المشاع الإبداعي، نسب المصنف - غير تجاري - الترخيص بالمثل، النسخة الثانية (CC-BY-NC-SA 2.0). الكتاب منشئ بلغة LaTeX و مترجم بمترجم XeLaTeX. يمكنكم إيجاد الشفرة المصدرية الكاملة لمحتوى الكتاب مع مزيد من المعلومات في المستودع الخاص بهذا الكتاب على GitHub.
لتنزيل الكتاب، يرجى الذهاب إلى صفحة الإصدارات الخاصة بالمستودع.

نوفر رابط بديل من هنا.