AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

كيفية التحول إلى البرمجيات المفتوحة المصدر

نشره Fahad في السبت, 2008/08/09 - 1:10م
Image removed. قبل عدة سنوات، كان هناك جدل كبير عن إمكانية منافسة البرامج المفتوحة المصدر (المعروفة أيضاً بالبرامج الحرة) و البرامج ذات الملكية. لقد تم الإنتهاء من الجدال، بعد أن قام الملايين من الناس بالإنتقال إلى البرامج مفتوحة المصدر، مع العديد من الشركات و الأعمال التي إعتمدت على هذه البرامج. حتى الإستخدام، حيث أن مشكلات البرامج المفتوحة المصدر قد تم حلها.

الإنتقال إلى البرامج المفتوحة المصدر ليس بالأمر الصعب; العديد من البرامج المفتوحة المصدر تعمل على نظام ويندوز، لذلك لن تضطر للإستخدام نظام التشغيل ذو الملكية العامة لينكس إن لم تكن تريد ذلك. إذا أردت حفظ مالك و التخلص من قبضة الباعة، إذاً تستطيع عمل ذلك بنفسك.
الخطوات
1. جرب إستخدام OpenOffice.org و هي حزمة برامج مكتبية شبيهة في مايكروسوفت أوفيس، و هي تعمل على عدة أنظمة تشغيل من ضمنها ويندوز. و هي تتكون من معالج نصوص، جداول، برنامج تقديم شبيه ببرنامج باور بوينت، برنامج رسوميات (إلوستريتور)، و برنامج إدارة قواعد بيانات. يتوفر كخيار آخر في حال عدم رغبتكم بتحميل الرزمة بأكملها بتنزيل برنامج معالجة النصوص AbiWord و برنامج الجداول Gnumeric.
2. إستخدم برنامج الرسوميات (غرافيك) المفتوح المصدر the GIMP المجاني لتحرير صورك. و متوفر لنظام Windows كما يتوفر للأنظمة الشبيهة بـ يونكس.
3. إستخدم VLC media player أو KMPlayer حيث يقومون تقريباً بتشغيل أنواع الفيديو الدارجة دون الحاجة لتحميل كودك.
4. ثبت برنامج CDex إذا كنت تحتاج برنامج سهل الإستخدام يعمل على نظام ويندوز فقط.
5. إبدأ بتصفح الإنترنت من خلال برنامج Firefox. فايرفوكس هو برنامج مجاني، يعمل على عدة أنظمة تشغيل حيث يوفر حماية عظمى كما يمنع الإعلانات المزعجة، برامج التجسس و الفيروسات. كما يمكنك تعديله لدرجة الجنون من خلال تحميل الإمتدادات له . إذا كنت تبحث عن برنامج أف تي بي لرفع الملفات، FireFTP هو إمتداد لفايرفوكس حيث تستطيع رفع الملفات من خلال متصفحك; أو تستطيع تحميل برنامج FileZilla الذي يعمل على عدة أنظمة تشغيل و هو يحتوي على عدة مواصفات.
6. إستخدم نظم إدارة المحتوى مثل Drupal، Joomla و WordPress لعمل مواقعك الشخصية. لن تحتاج لمعرفة لغات الـ HTML أو PHP أو أي لغة برمجة أخرى لإدارة مواقعك الشخصية. هنالك العديد من الأشكال و الإمتدادات المتوفرة على الإنترنت لذلك أيضاً.
7. قم بتحميل بعض الألعاب المفتوحة المصدر. في هذه المساحة لم تتمكن البرامج المفتوحة المصدر من التغلب على البرامج ذات الملكية. غير أن هناك بعض الألعاب الممتازة و الممتعة. Sauerbraten هي لعبة سريعة و ممتعة و حربية، أيضاً AssaultCube هي نسخة أبطئ مع أسلحة أكثر واقعية، و Freeciv هي لعبة إستراتيجية لبناء إمبراطورية. Linux Game Tome يجد لك ألعاب لنظام تشغيل لينكس، الكثير منهم مفتوح المصدر، و غيرها التي تعمل على نظام ويندوز أيضاً. BZFlag هي لعبة دبابات متعددة اللاعبين، تعتبر من أكثر الألعاب تحميلاً في موقع SourceForge.net مع مجتمع نشط جداً.
8. إذا كنت مستعد لتجربة المزيد، قد تريد تجربة أشهر منتج عالمي مفتوح المصدر: نظام لينكس المفتوح المصدر. يعتبر في هذه الأيام بديل لنظام التشغيل ويندوز، و هو يعمل تقريباً على جميع الأجهزة (من ضمنها obsolete الذي لا تستطيع نسخة ويندوز الحالية من العمل عليه). كما هناك العديد من البرمجات المفتوحة المصدر الشبيهة بنظام لينكس، مثل OpenSolaris (إستمد من نظام V لـ AT&T) و المشاريع المتنوعة المفتوحة المصدر لـ BSD.


فكرة/أفكار مفيدة
* إذا كنت متردد بعمل التحويل، جرب بعض البرمجيات portable applications (يطلق عليها إختصاراً portable apps)، و هي برامج لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع التنصيب على الكمبيوتر. من الممكن حفظها على جهاز حفظ قابل للإزالة مثل قرص الفلاش، كرت الفلاش، الـ CD، أو حتى القرص المرن، مما يسمح لهم بالعمل على عدة أجهزة كمبيوتر.
* إذا كنت تعمل على نظام لينكس، تستطيع تنصيب بعض برمجياتك التي تعمل على نظام ويندوز من خلال WINE.
* تجنب بعض الخدمات مثل Zune و iTunes التي تستخدم حماية ضد النسخ على الموسيقى التي تقوم بتحميلها. لأن ذلك يجعل من المستحيل أن تشغل تلك الملفات التي قمت أنت بالدفع مقابلها على برامج أخرى، فقط ما تراه خدمة الموسيقى يصلح لذلك، و هذا يقصي البرمجيات المفتوحة المصدر من القائمة. الخدمات مثل eMusic و Amazon، و التي تسمح لك بشراء ملفات الصوت بشكل قانوني لن تضطرك لتشغيلها ببرنامج معين.
* ضع في الحسبان مشاركتك في المشاريع المفتوحة المصدر. ليش من الضروري أن تكون مطور برمجيات. إذا كنت كاتب جيد، قم بعمل توثيق حيث أن معظم المشاريع المفتوحة المصدر بحاجة ماسة لها). إذا كنت تتقن عمل الرسوم ثلاثية الأبعاد، قم بمشاركة عملك في الألعاب المفتوحة المصدر.
* حتى لو كنت تستطيع فقط تجربة البرمجيات، قم بإعلام كتابها عن الأخطاء بها لتكون برمجيات أفضل.
* إذا كنت مطور برمجيات و تريد عمل كل ما تستطيع لخدمة البرمجيات المفتوحة المصدر و المجانية، قد تريد إلقاء نظرة على مؤسسة البرمجيات الحرة list of high-priority projects.
* معظم التوزيعات تم إصدارها بعدة لغات حيث تستطيع إختيار لغة واجهتك لتناسب لغتك الأصلية. تأكد من موجود لغتك في GNOME translation project. Knoppix هي نسخة من نظام تشغيل لينكس تعمل مباشرة من قرص مضغوط دون الحاجة للقرص الصلب, قام بتطويرها Mark Knoppler أصلاً باللغة الألمانية.
* نسخة شعبية سهلة الإستخدام من نظام لينكس Ubuntu. تعمل مباشرة من القرص المضغوط LiveCD بشكل كامل دون الحاجة لتنصيبها على جهاز الكمبيوتر.
* قم بالإنضمام إلى منتدى مستخدمين مثل [www.linuxquestions.org LinuxQuestions.org] و هي مخصصة لنظام لينكس. هناك العديد من الناس الذين لا يمانعون بمساعدة المستخدمين الجدد. عن السؤال عن مضكلة معينة كن دائماً مختصراً و غني بالمعلومات. قم بإعطاء معلومات عن المشكلة التي تواجهها بقدر ما تعرف. كن مهذباً و صبور و في النهاية سيقوم شخص ما بمساعدتك. إذا وجدت من يواجه مشكلة و تعتقد انك تستطيع مساعدته فلا تتردد بذلك.


تحذيرات
* بينما تطورت البرمجيات المفتوحة المصدر بشكل كبير في العقد الأخير، غير أنه قد يكون بعضها صعب الإستخدام و لها توثيق صعب الفهم.
* إذا أردت تنصيف لينكس لشركتك صغيرة او متوسطة الحجم، تأكد من حصولك على المساعدة من خلال موزعين معروفين من خلال الدفع بالمقابل لهم.
* حيث ستحتاج إلى الخبرة في تنصيب الشبكات.


ستحتاج إلى
* جهاز حاسوب (كمبيوتر).
* إتصال بالإنترنت، كلما زادت السرعة كلما كان ذلك أفضل. تجد تقريباً كل البرامج المفتوحة المصدر على الإنترنت.

مصدر المقالة

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.