ديسمبر 2012

سامبا 4 يهدد احتكار مايكروسوفت للمؤسسات

نشره Fahad في

إعلان سامبا الجديد، الذي أعلن فيه عن أول تطبيق مفتوح المصدر لبروتوكول Active Directory ، يكشف ثمار تسوية الاتحاد الأوربي لمكافحة الاحتكار ضد مايكروسوفت.

إن تسويات مكافحة الاحتكار لا يقصد بها عقاب المؤسسات التي تسيء استعمال موقعهم المسيطر فقط، بل يقصد بها أيضا معالجة سوء الاستخدام وإعادة المنافسة إلى السوق المتأثرة . في الواقع الحقيقي، هذا نادرا ما يحصل. لكن سامبا 4 الإصدار الرابع ، الذي صدر مؤخرا ، يمكن أن يصبح أول المشاريع المفتوحة المصدر التي يمكن تخلق علاجا فعالا .

الإصدارة 1.2 من كتاب (رسالة البرمجة بإبداع)

نشره م. وائل حسن -أ… في

بحمد الله تعالي تم الانتهاء من الإصدارة 1.2 من كتاب (رسالة البرمجة بإبداع) و رُفِعَتْ علي مواقعها علي الشبكة، و الجديد في هذه الإصدارة من الكتاب هو مجموعةٌ كبيرةٌ من التعديلات و الإضافات تَجبر النقص في الإصدارات السابقة و تُضيف بعض الإضافات الهامة،
و تفصيل ذلك ما يلي:

حلة جديدة لوادي التقنية

نشره admin في

بحمد الله قمنا بتركيب حلة جديدة لوادي التقنية، الحلة الجديدة هي حلة Magazeen وهي تقدم دعمي لا بأس به للغة العربية، وهذا في الأساس ما شجعنا إلى الانتقال إليها من باب التغيير.

طبعا قمنا ببعض الإصلاحات الطفيفة من هنا وهناك ولكن تظل هناك الكثير من النواقص نتمنى أن نغطيها في الأيام القادمة.

 

طبعا نستقبل الاقتراحات وخصوصا إذا تبرع أحد المختصين بدروبال بتخصيص هذه السمة حتى تتناسب أكثر مع اللغة العربية. إذا واجهتك مشكلة معينة مع السمة الجديدة فاطرحها هنا.

البرمجيات الحرة في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية

نشره Fahad في

البرمجيات الحرة في (المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية) ، أو كيف تساعد البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر على اكتشاف جسيم هيجز( الجسيم المسئول عن اكتساب الذرة لكتلتها)

ما هي المجالات الرئيسة التي تصبح فيها البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر مهمه حقاً، وأعطت نجاحات كبيرة في هذه السنوات؟ الأبحاث هي واحدة من أهم المجالات على الأرجح، وعندما نتحدث عن البحث والبحث العلمي على الخصوص يجب أن نتحدث عن (المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية).

في عدد مجلة جنو / لينكس الإيطالية في يناير، سوف تجد مقابلة قمت بها لاثنين من الباحثين حول هذا الموضوع: سيباستيان بونس هو رئيس CASTOR، النظام الخاص بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في تخزين البيانات (والمبني أساساً على نظام جنو / لينكس) وبوكليمان براين هو الفيزيائي الأمريكي الذي يعمل مع برنامج المنظمة لتحليل البيانات من تجارب ATLAS و CMS (واللذان اكتشفا وجود جسيمات هيجز).

أعتقد أنك سوف تجد إجاباتها مثيرة للاهتمام حقا.

أولا أود أن أشكر كل من بريان وسيباستيان، على الوقت اللذان أمضياه في الإجابة على أسئلتي ، ولكن أيضا أتوجه بالشكر لـ جيلارد ميليسا من المكتب الصحفي لمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية على العمل الذي قامت به

هذا هو الحوار:

إطلاق النسخة النهائية الخامسة من منصة Qt

نشره Fahad في

أطلقت اليوم شركة Digia المالكة لحقوق منصة Qt، النسخة الخامسة والتي طال انتظارها Qt5. والحقيقة ما تحمله هذه الإصدارة الراشدة من جديد لا يمكن حصره في مقال واحد، لكن سنحاول أن نعرض عليكم أهم ما جاءت به هذه النسخة.

images


تعد Qt5
إعادة هيكلة شاملة للنسخة Qt 4.x، حيث أصبحت وحدات الشفرة القاعدية Code base مجزّأة بشكل أكبر Modularized، مما يسمح لها للوصول إلى المزيد من المنصات، كما أنها أصبحت تعتمد على محرك OpenGL/OpenGL ES وإمكاناته لتسريع العرض وإضفاء المزيد من الحيوية على الرسوميات.

شركة Valve تطلق منصة Steam بيتا للعموم لمنصة لينكس

نشره Fahad في

بعد فترة من الزمن وفئة محددة من المختبرين، أتاحت شركة Valve منصة Steam للعموم لمنصة اللينكس، حيث أصبح الجميع باستطاعته تجربتها والاستمتاع بالألعاب على نظام جنو/لينكس.
طبعا يعتبر هذا من الأخبار مفرحة لمحبي الألعاب والذين يرغبون بالانتقال إلى لينكس، وذلك لمستخدمي لينكس القدامى الذين يرغبون ببعض التسلية على منصتهم المفضلة.

(ويْلَكُم) و (دليل كارهي اليُنِكْس) !

نشره م. وائل حسن -أ… في

واحدٌ من أجمل الكتب العلمية التي قرأتُها هو كتاب (unix haters handbook)، و ترجمة عنوانه الحرفية هي (كتاب يد كارهي اليُنِكْس) و لكني أُفضِّل ترجمته كـ(دليل كارهي اليُنِكْس).

هذا الكتاب عبارة عن شروحاتٍ لعيوبِ و نقائصِ نظام التشغيل (يُنِكْس unix) اعتماداً علي ما حكاه مَن واجهوا مشاكل أثناء استخدامهم له، و كان الإعتماد التام في معرفة تلك المشاكل علي مجموعةٍ ضخمةٍ من الرسائل البريدية التي أُرسِلَتْ إلي المجموعة البريدية (unix haters) أو (كارهي يُنِكْس)،

طريقة تساعدك في تنظيم عملك على الفيسبوك

نشره يحيى محمد وليد في

الفيسبوك بالنسبة لي المكان الأول لمتابعة الأعمال التطوعية مع قليل من التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء و قليل من المواضيع المتعلقة بجامعتي ، وقد كان مكان متابعتي لأخبار الثورة في بلدي بشكل خاص و الأخبار الأخرى بشكل عام ، و لكن سرعان ما تداركت ذلك عبر الموقع الرائع تويت ديك .

سنة و نصف هي الفترة التي قضيتها في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ،  هذه الفترة دخلتها تحت رغبة أحد الأصدقاء لمتابعة العمل المشترك و التعاوني في ويكيلوجيا التي أعمل كعضو فيها ، فقد كان الفيسبوك و لا زال أكثر مكان يتواجد فيه الجميع تقريباً ، خاصة بعد انقراض وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى كالمنتديات و البريد الإلكتروني و المجموعات البريدية .

إنفوجرافيك عربي: موزيلا في ٢٠١٢.

نشره أحمد أبوزيد في

شعار مؤسسة موزيلا يعرف الكثير من الأشخاص مؤسسة موزيلا عن طريق أحد أروع متصفحات الإنترنت موزيلا فَيرفوكس، لكن في الواقع القليل فقط من لديه معرفة أكبر عن مؤسسة موزيلا والمشاريع التي تقوم بها. مؤسسة موزيلا ضخمة جداً تقوم بالعديد من المشاريع التي تساهم تطوير والويب بطريقة معيارية ليستفيد منها الجميع وليس مؤسسات أو شركات معينة.

الإصدارة 1.4 من مُفسِّر أُبْدِع

نشره م. وائل حسن -أ… في

تم بحمد الله تعالي بناء الإصدارة 1.4 من مُفسِّر أُبْدِع و رُفِعَتْ علي مواقعها علي الشبكة، كانت الإصدارات التحديثية 1.1 و 1.2 و 1.3 قد صدرت خلال الفترة ما بين 16 مُحرَّم و 4 صَفَر لحل بعض المشاكل التي تم اكتشافها في الإصدارات السابقة و/أو دعم بعض المواصفات القياسية لإبداع و التي لم تكن مدعومةً من قبل، إلا أن الإصدارة التحديثية 1.4 تُعتبَر نقلةً نوعيةً في مسيرة العمل في بناء أُبْدِع خلافاً لسابقاتها؛ و هذا لأنها احتوت علي تعديلاتٍ كثيرة العدد و عميقة التأثير كما سيلي توضيحه.

برنامج Lightworks الاحترافي لتحرير الفيديو سيصدر قريبا لمنصة لينكس

نشره Fahad في

من الاخبار المبشرة لمستخدمي منصة جنو/لينكس هو أن برنامج Lightworks الاحترافي لتحرير الفيديو من شركة EditShare LCC  سيصدر لمنصة لينكس في الربع الأول من عام 2013م.
يعتبر برنامج Lightworks من البرامج الاحترافية ذات الجودة العالية والذي يدعم هيئات فيديو احترافية من مثل (ProRes, Avid DNxHD, AVC-Intra, DVCPRO HD, RED R3D, DPX, H.264, XDCAM EX / HD 42).

إطلاق بلندر 2.65

نشره Fahad في

أطلقت منظمة بلندر الإصدارة 2.65 من برنامجها الشهير للتصميم ثلاثي الأبعاد بلندر، هذه الإصدارة حوت على العديد من المميزات الجديدة بالإضافة إلى تركيز المنظمة على استقرار البرنامج حيث أصلحت أكثر من 200 علة.

إطلاق سامبا 4

نشره Fahad في

هذا الخبر سيفرح مدراء الأنظمة الذين يرغبون بالانتقال إلى منصة اللينكس ويرغبون في بديل لأكتف دايكتري، فقد أعلن مطوروا مخدم سامبا عن اطلاق النسخة الرابعة بعد عمل شاق لمدة ست سنوات منذ آخر إصدار مستقر، و عشر سنوات منذ انطلاق المشروع.

برنامجٌ لحل المعادلة التربيعية باستخدام إبداع

نشره م. وائل حسن -أ… في

في هذا المقال سأقوم بشرحٍ برنامجٍ بسيطٍ لحل المعادلة التربيعية و إيجاد جذريها سواءٌ أكانا حقيقيين أم جذرين تخيليين، و بالطبع سيكون البرنامج مكتوباً بِلُغة إبداع. و سأستغل هذا الشرح لتقديم فكرةٍ بسيطةٍ عن بعض قواعد إبداع و كذلك لتوضيح مدي سهولة البرمجة بها و سهولة تحويل الخوارزم algorithm إلي برنامجٍ مكتوبٍ باستخدامها.

و لا يتطلب هذا الشرح إلا القدر الأدني من المعرفة البرمجية، لكن المبتديء الصرف الذي لم يتعلم أي شيءٍ عن أية لغة برمجةٍ من قبل ربما لا يستوعب إلا نذراً قليلاً منه.

كتاب تعرف على البرمجيات الحرة

نشره Fahad في

يشهد العالم التقني منذ فترة لا بأس بها اهتماما كبيرا بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، حيث أصبح الجميع يتكلم عن فوائد البرمجيات المفتوحة المصدر وأهميتها من ناحية التطوير أو من ناحية الاقتصادية، حي

استخدام Regular Expression في تهيئة النصوص.

نشره أحمد أبوزيد في

مؤخراً كان علي القيام بتنسيق عدداً من الملفات الكبيرة، ونظراً لضيق الوقت كان يجب تقليص العمل اليدوي لأقل وقت ممكن، الملفات كانت تحتوي على سطور خالية، ومسافات في نهاية السطور وبعض المحارف التي يجب التخلص منها، والكثير من الكلمات التي يجب استبدالها، افتراضياً كنت سأقوم بعمل هذا يدوياً، لكن قررت التعرف أكثر على التعابير النمطية التي تدعى Regular Expressions أو كما يقال لها Regex اختصاراً، والتي وفرت علي ساعات طويلة من العمل الشاق!

العيش داخل طرفية

نشره طريف في

في عالم التقنية هناك الكثير من الغرائب والعجائب، والتي تظهر  أحيانًا في موقفنا من الشركات التقنية وفلسفاتها ومنتجاتها، وفي طرائق تعاملنا مع هذه المنتجات، المادية والتقنية، والأسلوب ا

بالصور، تاريخ وحدات تخزين بيانات الحاسب الآلى

نشره Fahad في

هذه الأيام أعتدنا أن يكون لدينا وحدات تخزين تقدر بمئات جيجا بايت في أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بنا.
حتى مشغل الصوتيات و الأجهزة المحمولة الأخرى الصغيرة عادة ما تمتلك أكثر من جيجابايت في وحدات التخزين الخاصة بها.
و هذه الحقائق كانت تعد درب من الخيال العلمي منذ عقود قريبة، فعلى سبيل المثال فإن أول قرص صلب بسعة واحد جيجابايت كان بحجم غرفة التبريد و الذي صُنّع في عام 1980 و هي فترة ليست بالبعيدة!

حل مشكلة obde3.bat علي الـwindows

نشره م. وائل حسن -أ… في

لكل من عاني من مشكلة تشغيل مُفسِّر أُبْدِع علي نظام الـwindows أقول أنني اكتشفتُ المشكلة بحمد الله تعالي و اتضح أنها من جانبي؛ كل ما هنالك أنني لم أنتبه أن نظام الـwindows يشترط عند استدعاء أي برنامجٍ من سطر الأوامر أن تكتب امتداده بجانبه، يعني لو أردتُ استدعاء برنامج الـjava.exe مثلاً لتنفيذ ملف jar له الاسم test.jar فيجب كتابة التالي:

من قواعد التنقيح: ملفٌ كاملٌ لكل مشروع

نشره م. وائل حسن -أ… في

قاعدةٌ اخري من قواعد التنقيح debugging العملية، و لكنها هذا اليوم بسيطةٌ جداً و قد يجد الواحد منكم نفسه يراعيها بالفعل أو لا يحتاج إليها من الأصل.
الحكاية وما فيها أنه حينما تعمل علي مشروعٍ برمجيٍ ضخمٍ (مثلاً مُفسِّرٍ للغة برمجةٍ متقدمة) فيجب عليك أن تقوم بكتابة العلل التي تقابلها أثناء اختباراتك للبرنامج باستمرار و بأسلوبٍ واضحٍ مستفيض؛ حتي يمكنك الرجوع لها بسهولةٍِ فيما بعد لترتيب أولويات عملك في المراحل القادمة، و لتغطية جوانب النقص و حل المشاكل التي تظهر في عمل البرنامج.
هذا أمرٌ طبعيٌ، أليس كذلك ؟

ما أهمية استخدام البرامج الحرّة ؟

نشره طريف في

معظم من يعلم ما هي البرمجيات الحرة (إن لم نقل كلهم) يسألون السؤال التالي :

ولكن لديّ برامجي بالفعل، وقد اعتدت على استخدامها، ثم إنني أستعملها بالمجان رغم كونها غير مجانية، وأشاركها مع أصدقائي، فلماذا أتحمل عناء استخدام برامج جديدة تقول أنها ستعطيني “الحرية” ؟

أولاً : لا تظن أنك قادر على الحصول على البرمجيات الإحتكارية (مثل Microsoft Office) بالمجان وإلى الأبد … تتجه الدول حالياً نحو تطبيق قوانين حماية “الملكية الفكرية” بشدة وبحزم، وسيأتي ذلك اليوم

أمن وسلامة الملفات باستخدام أدوات checksum

نشره مجتبى الحداد في

سأتحدث عن أدوات تساعد في حماية الملفات يهملها كثير من الناس ونحن قي أشد الحاجة لها الآن ومستقبلاً , إحدى هذه الأدوات هي Checksum , وهى آلية تمكنك من التحقق من محتويات الملفات والبريد وحتى الأسطوانات والأقراص عن طريق أدوات تتيح لك أدوات التحقق من سلامة الملفاتإنشاء ملفات تحتوى بيانات مشفرة عن الملف الحقيقي و محتوياته وتفاصيلها ويتم إنشاء هذه الملفات المشفرة باستخدام أدوات ال checksum كما يتم استخدام هذه الأدوات أيضا عند وصول الملف للهدف النهائي والتحقق من عدم حدوث أي تغيير للملف أو حجمه أو محتوياته عن طريق اختبار بسيط وتستخدم هذه الأداة عادة مع الملفات المحملة من الإنترنت للتأكد من اكتمال تحميلها كاملا وعدم حدوث عطب أو فقدان جزئي للبيانات أو عدم حدوث تعديل لمحتوياتها من قبل hacker او Virus فالألية تضمن أمن ودقة محتويات الملفات ..

ديل تطلق Sputnik أقوى ألتربوك يدعم لينكس

نشره Fahad في

أطلقت ديل أقوى حاسوب من فئة ألتربوك داعم لنظام جنو/ لينكس  محمل بتوزيعة أوبنتو 12.04 ، هذا الحاسوب عبارة عن إصدارة خاصة من سلسلة XPS 13 موجه للمطورين وهو نتيجة لمشروع Sputnik الذي يهدف لتوفير حاسوب جاهز للتطوير على منصة لينكس ومدعوم بشكل كامل.