فبراير 2013

إل جي تشتري معظم أصول نظام webOS من اتش بي

في خطوة قد تعيد الحياة لنظام webOS، أعلنت إل جي أبرمت صفقة مع شركة اتش بي بموجبها تشتري معظم أصول نظام webOS وتشمل الشفرة المصدرية و التوثيقات المصاحبة، والمطورين والمهندسين العاملين على النظام، ولكن لم تشتري براءات الاختراع المتعلقة بالنظام ولكنها ستحصل على ترخيص من اتش بي لكل براءات الاختراعات المتعلقة بالنظام.

صدور Blender 2.66

أطلقت مؤسسة بلندر الإصدارة Blender 2.66 والتي تأتي بميزات طال انتظارها من مثل ميزة المحاكاة الفيزئائية للجسم الثابت و النحت الطوبولوجيا الدينامي، وغيرها من المميزات الجديدة، مع إصلاح 250 علة ظهرت في الإصدارات السابقة.
لعل أنسب طريقة لاستعراض المميزات الجديدة هي عرضها في شكل صور وفيديو، فلنبدأ:

أوبنتو أصبحت متاحة لهاتفك

أعلنت شركة كانيكول عن توفر أوبنتو للهواتف والأجهزة اللوحية وأصبحت قابلة للتجربة والتنزيل لعشاق التجارب والاختبارات، في البداية توفر كانيكول نسخة مدعومة بشكل رسمي لسلسلة هواتف نيكسوس و نيكسوس 7 و 10. ولكن الأمر أصبح ليس حكرا على هذه السلسلة حيث تبين أن كانيكول تستخدم مشروع CyanogenMod كأساس لمشروعها أوبنتو للهواتف والأجهزة اللوحية.

سوني تعلن عن PlayStation 4

أعلنت شركة سوني عن الإصدارة الرابعة من بلاي ستيشن في مؤتمر خصصته لهذا الحدث في 20 فبراير 2013م، مدشنة بذلك الجيل الثامن من أجهزة الألعاب. وأعلنت سوني أيضا عن موعد إطلاق بلاي ستيشن 4 الذي يتوقع في الربع الأخير من هذا العام.
المواصفات العتادية للجهاز كالتالي:
المعالج: أيه إم دي "جاكوار" ثماني النواة وهذا يعتبر نقلة نوعية حيث انتقلت سوني من بنية Cell إلى معمارية 86.
معالج رسومي: إيه تي أي ريدون
الذاكرة: 8 جيجابايت GDDR5 والتي ستسمح بسرعة نقل بيانات تصل إلى 176 جيجا/بالثانية وهي أسرع بـ 16 مرة من بلاي ستيشن 3.

جوجل تعلن عن صيف جوجل للبرمجة 2013

أعلنت جوجل عن برنامجها السنوي صيف جوجل للبرمجة، وأصبح باب التسجيل مفتوحا للطلبة الجامعيين للمشاركة في هذه البرنامج، حيث تقوم جوجل بدفع منحة مالية للطلبة المقبولين في البرنامج، في عام 2012 دفعت جوجل 5000 دولار لكل من أنهى البرنامج بنجاح.
تقوم فكرة برنامج صيف جوجل للبرمجة على دعم مشاريع البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، بواسطة جعل الطلبة يشاركون في البرمجة والمساهمة في هذه المشاريع مقابل نظير مادي. بطبيعة الحال، تستعين جوجل بمشرفين من هذه المشاريع ليساعدوا هؤلاء الطلبة على الانخراط في المشروع و تقييمهم في نهاية البرنامج.

وزارة الخارجية الأمريكية تطلق مشروع الكتاب المفتوح

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية بالتعاون مع منظمة التربية والعلوم والثقافة (ألكسو) عن مشروع الكتاب المفتوح وهي عبارة عن مبادرة لتوفير الوصول المجاني والحر لمواد تعليمية ذات الجودة العالية باللغة العربية مع التركيز بشكل خاصل على العلوم و التكنولوجيا. كل المواد التعليمية ستصدر تحت ترخيص حر بحيث تسمح بالاستخدام المجاني و المشاركة و قابلية الاعتماد في السياق المحلي.

وأخيرا انطلقت Steam لنظام أوبنتو

بعد فترة لا بأس بها من الفترة التجريبية منذ نوفمبر 2012م، أطلقت شركة Valve صاحبة منصة الألعاب الشهيرة Steam النسخة الأولى من عمليها لنظام أوبنتو في مركز برمجيات أوبنتو ليتوفر في نسخة 12.04 ونسخة 12.10 ولمعمارية 32 بت و 64 بت.
وبمناسبة هذا الحدث، أعلنت شركة Valve عن تخفيضات تصل إلى 80% من أسعار الألعاب المعروضة والتي تصل إلى حد الآن مئة لعبة. التخفيضات ستستمر إلى يوم الثلاثاء 21 فبراير.

فيرفوكس بواجهة ويندوز 8 تصل إلى قناة المختبرين

بعد أن عرضت أول نسخة استعراضية لمتصفح فيرفوكس بواجهة ويندوز 8 والمعروفة باسم ميترو في أكتوبر الماضي 2012م، أعلنت موزيلا عن توفر هذه النسخة في قناة المختبرين الليلية حتى يتمكن المستخدمون المغامرون من تجربتها و الإبلاغ عن العلل التي يواجهونها.

متصفح أوبرا ينتقل إلى محرك webkit المفتوح المصدر

قررت شركة أوبرا التوقف عن استخدام محركها الخاص بتصيير صفحات الوب والمعروف باسم Presto والانتقال إلى المحرك المفتوح المصدر webkit والذي تستخدمه شركة أبل في متصفح سفاري و شركة جوجل في متصفح كروم وكروميوم ومشاريع حرة أخرى من مثل كدي وجنوم و مكتبة Qt.
تعتبر هذه الخطوة تعزيزا لقوة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وقدرتها على جذب شركات جديد تتشارك في التطوير و الفائدة تعود للجميع، وبالفعل بدأت شركة أوبرا بإرسال اصلاحات وتطويرات جديدة لمحرك webkit ومتصفح كروميوم.

تويتر : كيف تستخدمه و تجعله غرفة أخبارك الخاصة !

الصورة ليست مرخصة ضمن المقال

يكثر الحديث عن الشبكات الاجتماعية بأنواعها و تسمياتها و تصنيفاتها العلمية المختلفة (شبكات تواصل - شبكات تدوينات مصغرة - شبكات أسئلة و أجوبة - ... ) ، إلا أن موضوع هذه التدوينة هو التركيز على الشبكة الاجتماعية تويتر للأخبار و التدوين المصغر ، و محاولة إبراز أفضل محاسنها و كيفية البدء باستخدامها بشكل فعال .
و لا تعد هذه التدوينة بحث علمي و إنما فقط خلاصة ملاحظات و قراءات شخصية أحببت مشاركتها معكم .

ما هو تويتر ؟

 تويتر هو شبكة معلومات بالزمن الحقيقي ، تربطك بآخر الأفكار و الآراء و الأخبار حول كل ما يثير اهتمامك . ببساطة عندما تجد ما يهمك قم بمتابعته .[حسب ما ورد من الموقع نفسه]

إطلاق مشروع التدقيق النحوي

أعلن المطور طه زروقي عن إطلاق مشروع التدقيق النحوي للحزمة المكتبية ليبر أوفيس وهنا نقتبس نص الإعلان:

" التدقيق النحوي مهم جدا في الكتابة لسلامة اللغة وتصحيح الأخطاء، وهو يختلف عن التدقيق الإملائي الذي يعني بالكلمة خارج سياقها فيما يُعنى التدقيق النحوي بتركيب الجمل.

وتوفر البرامج المكتبية هذه الخدمة، ولا يتأخرُ برنامجَا المكتب المفتوح والمكتب الحر، فيدعمان أدوات مساعدة في الكتابة مثل التدقيق الإملائي والمترادفات والتدقيق النحوي والتصحيح التلقائي.

أمّا عن العربية، فقد عملنا سابقا على التدقيق الإملائي والمترادفات في مشروع آيسبل، ونرى أن التطوّر المنطقي يقتضي العمل على التدقيق النحوي.

دعوة لحضور مؤتمر البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، مسقط

إيمانا بالدور الذي تلعبه البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بتوفير حلول تقنية تتميز بانخفاض تكلفة امتلاك التقنية والأمان العالي وتنمية الاقتصاد المحلي، يسر هيئة تقنية المعلومات والمتمثلة بالمبادرة الوطنية لدعم البرمجيات الحرة وجامعة السلطان قابوس والمتمثلة بمركز بحوث الاتصالات والمعلومات بدعوتكم لحضور فعاليات مؤتمر البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر الأول بسلطنة عمان الذي سيعقد بجامعة السلطان قابوس قاعة المؤتمرات بتاريخ 18 – 19 فبراير 2013م.

يهدف المؤتمر إلى دعم مبادرة البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر، وتعزيز الوعي ونشر استخدام وتطوير البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر. وتقديم فرصة جيّدة لمديري تقنية المعلومات والاتصالات، والمهنيين، ومطوري البرامج، والمستخدمين، وذوي الاهتمامات للتعرف على البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.  وتوفير فرصة إنشاء شبكة تواصل بين مختلف المجموعات من مستخدمي البرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر.والمشاركة في تبادل الخبرات ومناقشة التطبيقات المحتملة للبرمجيات الحرّة والمفتوحة المصدر.

إطلاق لايبر أوفيس 4.0

أُطلقت في 7 فبراير 2013 الحزمة المكتبية الجديدة لايبر أوفيسLibreOffice بنسخته الرابعة ، جاء لايبر أوفيس بعدة تغيرات توضح أنها أصبح مستقل تماما عن أوبن أوفيس الذي بُني عليه ، بعدما أوقفته أوراكل في 2010 ، لايبر أوفيس برنامج مفتوح المصدر -بإمكان المطورين الإطلاع على شفرات كتابته- ، متوفر على كل الأنظمة إلا أن شعبيته الأكبر في نظام لينكس، و هو مجاني تتبناه مؤسسة دوكمنت فاونديشن Document Foundation .   

I-Nex أداة جديدة لمعرفة معلومات جهازك

ظهرت أداة جديدة لاستعراض معلومات جهازك على منصة اللينكس شبيه جدا بأداة CPU-Z الشهيرة في منصة ويندوز. الأداة الجديدة هي برنامج I-Nex يعرض لك معلومات عن المعالج و بطاقة الشاشة و لوحة الأم و بطاقة الصوت و قرص الصلب و الذاكرة و الشبكة، بالإضافة إلى معلومات حول النظام من مثل نسخة اللينكس واسم التوزيعة. وأيضا يمتلك ميزة جمع تقرير مفصل عن جهاز وإمكانية إرساله مباشرة إلى مواقع المشاركة من مثل pastebin.

هاتف أوبنتو سيظهر في أكتوبر القادم

أثناء حديثه لصحيفة وال ستريت أعلن مارك شاتلورث أن هاتف أوبنتو سيتوفر في شهر أكتوبر القادم لأكبر سوقين في العالم. هذا الخبر يؤكد أن شركة كانيوكل جادة في طرح منتجها الجديد وأنها حصلت على دعم المصنعين حيث أنها سابقا أعلن أن هاتف أوبنتو سيتوفر في بداية العام القادم.

OpenStreetMap يحصل على محرر جديد

انطلقت نسخة أولية لمحرر جديد كليا لموقع تشارك الخرائط OpenStreetMap، المحرر الجديد مبني على جافا سكربت ومن برمجة شركة MapBox وموله ماديا مؤسسة knight لدعم موقع OpenStreetMap الرائد في تقديم خرائط حرة ومجاني للجميع على غرار مشروع ويكيبيديا. الجميل في المحرر الجديد أنه لا يعتمد على تقنية الفلاش مثلما هو الحال في المحرر الحالي لموقع OpenStreetMap.

إطلاق كدي 4.10

أعلن مجتمع كدي عن إطلاق النسخة 4.10 من سطح المكتب كدى، تأتي هذه الإصدارة بتحسينات شاملة لتحسين وتسهيل الاستخدام وزيادة الثبات والاستقرار، واسترجاع بعض المميزات المفقودة من نسخة كدى 3. من الناحية التطويرية فإن سطح المكتب كدى بدأ ينتقل إلى منصة QML وهي بيئة تطويرية مخصصة لإعطاء جاذبية وسهولة الاستخدام في مختلف المنصات وخصوصا لمنصات الهواتف.

البدء بمشروع مفتوح المصدر، نيكولاس سي. زاكاس

مع زخم عام ٢٠١١، قمت برفقة نيكول سوليفان باستحداث أداة  CSS Lint والتي كانت عبارة عن أول أداة لـCSS تعنى بجودة الكود البرمجي. لقد قضينا الأسبوعين السابقين في البرمجة مثل المجانين في محاولة منا من كتابة تطبيق يكون بالدرجة الأولى مفيدا للمستخدم النهائي وفي نفس الوقت يكون سهل التعديل والتغيير(مفتوح المصدر). الجميل في الأمر بأنه لم يكن لأي منا أي تجربة في إطلاق مشروع مفتوح المصدر (open-source) مثل هذا من قبل ، مما ساعدنا في تعلم الكثير من خلال هذه التجربة.