اسأل وادي التقنية: التعديل على برنامج مفتوح المصدر

أحد الزوار الكرام طرح علينا هذا السؤال ، و فضلنا نشره كموضوع مستقل، لمشاركة الأراء:
" لدي سؤال من فترة وانا أبحث عن جواب له، ولكن لم أجد، وأرجو منكم الإفادة ولكم مني جزيل الشكر .


سؤالي هو : في حال قمت بالتعديل على برنامج مفتوح المصدر وقمت بتغير اسمه وشكله
ثم قمت ببيعه، ولم أقم بإتاحة السورس كود للمستخدمين .
السؤال هو : هل هو حرام ؟ وهل هناك غرامات مالية ؟  "

الجواب:
السؤال الأول: هل هو حرام ؟ ليس من تخصص التقنيين والفنييين ، لأن مسألة الحل والحرمة مسألة دينية وليست تقنية و تتداخل فيها العديد من الأمور التي لا يمكننا أن نقحم أنفسنا فيها.


السؤال الثاني: هل هناك غرامات مالية؟
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تحدد ما هو البرنامج مفتوح المصدر وما ترخيصه، فكما هو معروف توجد العديد من الرخص للبرامج مفتوحة المصدر والحرة معا، ومن أهم هذه الرخص BSD و GPL .


فإذا كان البرنامج على رخصة  BSD وما شابهها من الرخص، فإن هذه الرخصة تسمح لك بتغيير الشكل والاسم وبيع البرنامج ، وعدم إتاحة مصدره للمستخدمين ، بشريطة ذكر أنه معتمد على المنتج الأم ( على حسب الرخصة ).


أما إذا كانت رخصة البرنامج هي GPL فهي لا تسمح لك بإغلاق مصدر البرنامج و نسبة الفضل إليك، بل تلزمك كما تعلمت واستفدت من البرنامج الأصلي ، فإن غيرك أيضا يريد أن يستفيد من تعديلاتك وإضافاتك، فكما تأخذ تعطي. وهذه الرخصة لا تمنعك من بيع وتوزيع المنتج الأصلي من دون أخذ إذن المبرمج الأساسي.


هل توجد غرامات مالية إذا أخليت بشروط الإتفاقية؟
هذا يعتمد على قوانين بلدك وكيفية سير مثل هذه القضايا في المحاكم، ففي أمريكا وفرنسا وبعض الدول الغربية أثبتت رخصة GPL قانونيتها في المحاكم، وأدانت الكثير من الشركات التي انتهكت رخصتها، بل يوجد مكتب قانوني متخصص في متابعة هذه القضايا يندرج ضمن مؤسسة البرمجيات الحرة، يقوم بمتابعة الانتهاكات التي تقوم بها الشركات.

Comments