كتاب " تعلم بسهولة برنامج ليبر أوفيس كالك "

نشره Fahad في الاثنين, 2017/11/27 - 7:12ص

learn_libreoffic_calc_easily_itwadi.com.png

يسعدنا اليوم أن نقدم الكتاب الثالث "تعلم بسهولة برنامج ليبر أوفيس كالك " تأليف الأستاذة فوزية بينت سعيد العامرية و الإستاذ أحمد بن محمد الرحبي، وبدعم من هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان، لتوفير الكتب العربية حول البرمجيات الحرة بشكل مجاني. الكتاب طبع ووزع في عام ٢٠١٥م. هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0 دولي.

يقول المؤلفان في المقدمة:

" مرحبا بك في عالم المصادر الحرة و في رحاب الحزمة المكتبة ليبر أوفيس لقد تم إعداد هذا العمل ليكون مرشدا لك في كيفية استخدام وإتقان العمل على حزمة أوبن أوفيس، ولقد روعي فيه البساطة الشديدة حتى يسهل على كل الشرائح ، وهذا لا يعني أنه لن يصلح للمتقدمين بل العكس فهو يختصر الوقت عليهم في تعلم هذه الحزمة الرائعة.

المنهجية العامة في هذا العمل هي الشرح بالصور أكبر قدر ممكن لما لهذه الطريقة من سهولة الفهم والتطبيق الشيء الكثير، بطبيعة الحال لا يمكننا شرح كل مميزات حزمة أوبين أوفيس في مائة صفحة لأنه غني بالمميزات الرائعة، ولكننا ننبه هنا إلى ضرورة استكشاف كل الأزرار التي تشرح في كل فصل من فصول هذا الكتاب بحيث يكون لديك ملكة حب معرفة عمل كل الأزرار والخيارات المتوفرة وللتنقل إلى أي درس حتى تفهم الطريقة و تتطبقها بشكل سريع و محترف.

حزمة ليبر أوفيس متكاملة ومتناسقة مما يعني أن إتقان مميزات أي مكون منها يعني إتقان المميزات العامة لكل المكونات، لربما إننا نجد أن هناك اختلافا بين طريقة عمل حزمة مايكروسوفت أوفيس وبين أوبين أوفيس ولكن سرعان ما تتأقلم على هذا الاختلاف، وستجد أن ليبر أوفيس يوفر لك مميزات كنت تجهلها في مايكروسوفت أوفيس!!

فهرس الكتاب

هذا الكتاب يشرح برنامج الجداول الالكترونية Calc وقد تم تقسيمه إلى مقدمة وعدة فصول.

يحتوي هذا الكتاب على المعرفة والمهارات اللازمة لتحليل المعلومات في جداول حسابية ( Spreadsheets ) إلكترونية وتنسيقها باستخدام وظائف خاصة بتنسيق الجداول الحسابية . ومن بين المواضيع التي سنتطرق إليها إمكانية استخدام المعادلات والوظائف وفرز البيانات وتعديل شكل الجداول الحسابية الإلكترونية وتحرير البيانات وتنسيقها في خلايا أوراق العمل .

هذا وسنناقش أيضا إمكانية عرض البيانات في رسوم بيانية باستخدام المخططات البيانية وتحليل بيانات أوراق العمل . وأيضا إمكانية عرض البيانات في رسوم بيانية باستخدام المخططات البيانية ، وتحليل بيانات أوراق العمل كما تبدو في الجداول أو الرسوم البيانية .

وأخيرا سنتطرق إلى شرح قائمة البيانات وكيفية عمل التصفية المتقدمة والمجاميع الفرعية والصلاحية والدمج والتجميع والتخطيط وأخيرا سنتطرق إلى الأمر Pivot Table .”

لتنزيل الكتاب من هنا.