جوجل تطلق شبكتها الاجتماعية Google Plus و توقعات بنجاح باهر

نشره محمد فارس في الخميس, 2011/06/30 - 4:38ص

أعلنت جوجل عن إطلاق شبكتها  الاجتماعية الجديدة( Google+  - Google Plus ) بعد انتظار دام طويلا و بعد google plusفشل تجربتى (Buzz و Wave ) لدخول عالم الشبكات الاجتماعية ،  Google+ هو مشروع سرى عملت عليه جوجل طوال السنة الماضية فى محاولة  لتغيير طريقة التواصل الاجتماعى و إضفاء المزيد من البساطة عليها . 

Google+ - و التى مازالت إلى الآن فى طورها التجريبى – هى أول لبنة فى صرح جوجل الاجتماعى  .


google plus logo

 

نظرة عامة على Google Plus

 


 

 

1 -  Circles الدوائر

هى ميزة تتيح لك تقسيم جهات الإتصال إلى مجموعات بحسب الصلة بينك و بينهم ، فهى تعرض لك جهات الاتصال الخاصة بك ومن ثم تقوم أنت بإضافتها إلى الدوائر الخاصة بها عن طريق السحب و الإفلات ، تقول جوجل إن هذه الميزة هى من واقع الحياة الاجتماعية الحقيقة فليست كل علاقتك بمن حولك سواء ، بل تختلف من مجموعة لأخرى وفق نوع الارتباط الذى يربطك بهم ، فالمشاركة مع أفراد العائلة تختلف عن المشاركة مع أصدقاء الجامعة و رفقاء العمل .google plus

يرى جوجل أن جعل كل الناس تحت مسمى " الأصدقاء " ومشاركتهم كل شىء هو شىء سيىء للغاية ، فنحن نتشارك أشياء محددة فى أوقات محددة مع أشخاص محددين ولا نتشارك كل شىء مع عامة الأشخاص ، ومن هنا جاءت فكرة الدوائر لتسد هذه النواقص . 

تعمل Circles على تحديد مجموعة معينة من الأشخاص مع القدرة على التعديل عليها في أي وقت بإضافة وإزالة من تريد، هذه القائمة أو Circle بإمكانك أن تشارك معها ما تريد دون غيرها من الأشخاص أو من تضعهم في قائمة أخرى.

 

 

google plus

شاهد الفيديو عن Google+ Circles

 

2- Sparks - الاهتمامات

محتوى الإنترنت كبير جدا و يزداد بشكل متسارع ويتنوع هذا المحتوى فيشمل الأخبار و المقالات و الصور ومقاطع الفيديو ، لكن مع ذلك فإنه ما زال من الصعب العثور على الأشياء التى نهتم بها ومشاركتها مع الآخرين بشكل سهل وسلس دون تعب أو إزعاج ، ومن هنا أيضا جاءت فكرة سباركس .

سباركس هى ببساطة محرك بحث عن اهتماماتك عبر الإنترنت يستعين بخبرة جوجل والتى ستغذى سباركس بالمحتوى عالى الجودة من الإنترنت ليقدم لك دائما شيئا جديدا ومحدثا باستمرار يمكنك قراءته أو مشاهدته ، ومشاركته مع الأخرين الذين تختارهم أنت من قوائم الأصدقاء Circles .

 

وتعد الاهتمامات طريقة رائعة للبحث عن أخبار ومعلومات ووسائط على الويب تتعلق بالمواضيع التي تهتم بها وبدء محادثات مع دوائرك. عندما تبحث عن اهتماماتك ، فإننها ستمنحك مقتطفات حول المقالات الإخبارية الحديثة والشائعة حول هذا الموضوع.

عند الدخول لأول مرة إلى Sparks، ستشاهد مجموعة من الاهتمامات الشائعة في الوقت الحالي. وإذا لم يجذب أي منها انتباهك، يمكنك البحث عن اهتمامات أخرى ، وإضافة و حذف أى منها .

google plus sparks

 شاهد فيديو عن Google+ Sparks

 


 

 

3-     محادثات الفيديو -Hangouts

تعد خدمة المحادثات المرئية واحدة من أهم ما يميز Google+ إن لم تكن أفضلها ، فلا تقتصر أدوات الإتصال فى  Google+ على المحادثات الكتابية الفورية فقط وإنما أيضا تمتد لتشمل المحادثات المرئية ليس فقط المحادثات المرئية المعتادة وإنما توفر أيضا محادثات جماعية مرئية ، فيمكنك التحدث بشكل جماعى مع أصدقائك فى الدوائر التى تختارها .

شاهد فيديو عن Google+ Hangout

 

 


 

 

 

4-     على الهاتف

الهاتف النقال من الأشياء المهمة فى حياتنا ، وجوجل لم تغفل ذلك الاهتمام و تقدره تمام التقدير ، وتوفر Google+ للهاتف عدة خدمات منها :google plus

-          الرفع الفورى للصور بعد التقاطها و إعطاء الإذن لجوجل برفعها لألبومك ولكن لا يتم نشرها إلا بتدخل منك ، حيث يتم حفظها فى ألبوم خاص بك لحين عودتك و القيام بنشرها ، ويمكنك أيضا إضافة أشخاص داخل الصورة عن طريق إضافة أسمائهم فى الصورة لكن سيتم اخطار أؤلئك الأشخاص والسماح لهم بشاهدة الصورة . 

-          خدمة تحديد الأماكن ، حيث يمكنك تحديد موقعك إلى كل منشور وذلك بحسب رغبتك .

-          Huddle، وهي خدمة تتيح لك عمل محادثة نصية من خلال الهاتف  عن طريق الواي فاي و 3G أو عن طريق رسائل الجوال المتوفرة فقط لمستخدمى الهند و الولايات المتحدة

 

طرحت جوجل تطبيق Google+ على أنظمة أندرويد وهو متوفر بالمجان فى سوق الأندرويد ، وقريبا سيتم طرح  تطبيق Google+ لأجهزة  iPhone غلا أنه يمكن استخدام نسخة الويب للهواتف لحين طرح التطبيق.

تجربة Google+ على الهاتف


خدمة Google+ Hundle على الهاتف


 

 

5 -  Google+ Steam

تلك الميزة مشابهة لحد كبير الصفحة الرئيسية فى فيسبوك ، حيث تحتوى على مربع الحالة والذى يمكنك من خلاله مشاركة الفيديو و الروابط والصور والأماكن  ، كما يمكنك مشاهدة تحديثات الأصدقاء و التعليق عليها وتقييمها من خلال زر التقييم +1 التى يشبه زر Like  فى فيسبوك . 

google plus

 

google plus 2

 

Google Plus متوفرة بأربعة و أربعين لغة من ضمنها العربية ، وهى حتى الآن ما زالت فى المرحلة التجريبية ، و التسجيل فيها يقتصر فقط على الدعوات

 

 

تقول جوجل عن Google Plus :

" مشاركة كأرض الواقع ، تم تصميمها للويب ."


المصادر : Official Google Blog , PC World , PC Mag , Tech Crunch

 للإطلاع على جديد موقع وادي التقنية : يمكنك متابعتنا على تويتر ، أو زيارة صفحتنا على فيسبوك 

Comments