أبل تخسر تصميم أيباد في أسبانيا

نشره زايد في الأربعاء, 2011/11/02 - 8:24م

ربما كنا نحسب أن أبل تحارب سامسونج فقط في قضية تصميم لوحها المسمى أيباد ، ولكن  في الحقيقة هي تحارب كل مصنعي أندرويد  وتريد أن تحتكر السوق إن أمكنها ذلك ، القضية بدأت في أسبانيا قبل أن تبدأ في ألمانيا و هولندا ، فبعد أن أطلقت الأيباد في أسبانيا ، قامت مباشرة بتقديم شكوى ضد شركة NT-K وهي تنتج لوح أندرويد تحت ذات العلامة ، كان ذلك في شهر نوفمبر 2010م ، وقد نجحت أبل في إيقاف استيراد ألواح NT-K.

لم تكتفي أبل بذلك ، بل جعلت منتج NT-K في قائمة المنتجات المقرصنة لدى الاتحاد الأوربي ،  وتمادت أكثر وقدمت دعوى جنائية على شركة NT-K  ، كان ذلك في التاسع من شهر ديسمبر 2010م ، كل هذا بسبب أن أبل حصلت على براءة تصميم لمنتج أبل.

استمرت المداولات في المحكمة الجنائية لمدة سنة ، و أخيرا أعلن عن رفض دعوى أبل الجنائية ، و أن تلك براءة التصميم لا توفر احتكار كامل لسوق اللوحيات في أسبانيا ، وسبب الرفض هو عدم وجود أدلة على التحضير للجريمة !!

والآن جاء دورة شركة NT-K لاسترجاع حقوقها ، فبسرعة البرق قدمت دعوى مدنية ضد أبل للتعويض المادي والمعنوي جراء الضرر الذي أحلقته أبل بشركة NT-K ، و دعوى أخرى للتحقيق في تعمد أبل لاحتكار السوق واستغلال مكانتها لإقصاء المنافسة.

يبدو أن أبل لن تستخدم براءة التصميم هذه لاستبعاد سامسونج جلاكسي تاب في أسبانيا.

 للإطلاع على جديد موقع وادي التقنية : يمكنك متابعتنا على تويتر ، أو زيارة صفحتنا على فيسبوك