قرب إطلاق موقع للكتب الحرة.

نشره أحمد م. أبوزيد في الثلاثاء, 2013/07/30 - 1:35ص
LibreBooks.org

وصلت اليوم حركة البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر وما حولها من حركات ومبادرات مثل إتاحة المعرفة Access to Knowledge والوصول المفتوح Open Access إلى حد لم تصله من قبل والتي تهدف إلى الاهتمام بحرية الأفراد في المجالات المتعددة، ويوجد الآن ملايين من الأشخاص حول العالم داعمين ومستفيدين من هذه المبادرات وربما حتى لم يعلموا بذلك.

لكن على المستوى العربي مازلنا متأخرين في مجال حر مفتوح وغير مقيد! قد نكون وصلنا إلى مدى جيد بخصوص البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة، على الأقل من حيث انتشار الفكرة وفهمها، لكن بالنسبة للثقافة الحرة مازال هناك الكثير من الغموض، العديد من الأشخاص حينما يسمعون كلمة ثقافة حرة أو كتب حرة يسألون عن معناها؟ ما هي؟ هل هي كتب أو نصوص من غير حقوق ملكية؟ إلخ.

خلال السنوات الأخيرة ظهر لدينا عدد من الكتب الحرة في مواضيع متنوعة، لكن أغلبها ترتكز على جهود فردية ويمكن أن تكون أفضل بقيل من الدعم المجتمعي، وفي النهاية نجد أن هناك كتباً رائعة لكن تاهت في طي النسيان أو لم تحصل على حقها الكافي من الانتشار. عوضاً عن لعن الظلام والتباكي على سوء حالة المحتوى العربي والمحتوى الحر، جاء مشروع LibreBooks.org ليسد الفجوة في مجال الثقافة الحرة.

يجري الآن العمل على قدم وساق لإطلاق هذا المشروع، حيث يهدف موقع LibreBooks.org لجمع وتوفير منصة للكتب العربية المرخصة برخص قانونية حرة مثل Creative Commons وGNU Free Documentation License وغيرها من الرخص الحرة، وكذلك تقديم الدعم اللوجيستي والتقني لإنتاج كتب عربية حرة ذات جودة عالية، بل وإعادة إنتاج المحتوى الجيد وإخراجه بشكل أكثر احترافية لتعظيم الاستفادة منه.

حسناً، بشكل مختصر ما هي الأهداف الأساسية لهذا المشروع؟

  • توفير منصة موحدة لنشر الكتب الحرة وتقيمها وحصرها.
  • تقديم الدعم ومساعدة لأشخاص المهتمين بإنتاج كتب حرة.
  • منصة لإنتاج وترجمة الكتب الحرة من اللغات المختلفة.
  • نفض الغبار عن الكتب الحرة المميزة التي اندثرت بين طبقات الإنترنت.
  • التعريف بالثقافة الحرة وأهميتها وكيفية المساهمة في إثرائها.
  • التعريف بالرخص القانونية وكيفية اختيار الرخصة المناسبة.

كما أسلفت فإن فريق العمل يعمل بجهد ومازال العمل جارياً ليفتتح الموقع في أقرب وقت، يمكنك متابعة أخبار المشروع عبر:

أخيراً، ولحين إطلاق الموقع، هل لديك أي أفكار؟ نصائح؟ تصور محدد؟ تعتقد أنه سيساعد الثقافة والكتب الحرة وانشرهما على المستوى العربي؟ في كل الأحوال ... ابقوا قريبين :-)