عدة الأمان دليلك للأمن الإلكتروني

نشره Fahad في السبت, 2009/09/05 - 10:34م

Security_in-a-box_Book.JPG

يسر وادي التقنية أن يقدم لكم اليوم مشروع عدة الأمان وبالتعاون مع الأستاذ خالد حسني بتقديم نسخة PDF منه بحيث يمكن تنزيلها و طباعتها.
التعريف بعدة الأمان
" يتزايد قلق المدافعين عن حقوق الإنسان بشأن أمنهم الرقمي، و لأسباب وجيهة، فبالرغم من أن الحواسيب و الإنترنت أدوات نافعة للغاية للنشاط و الحشد فإنها كذلك تستقدم مخاطر جديدة لمجموعة هم في كثير من الأحيان معرضون في الأصل لمخاطر عديدة. و بتزايد أعداد الناشطين الذين يستخدمون الاساليب الرقمية للإعلام و جمع البيانات و الاتصال و الحشد فإن تلك المخاطر أضحت أشد وطأة.

إن كنت ناشطا تركز على قضايا حساسة أو حقوقيا فإنك و لا بد قد تعرضت أو سمعت حكايات عن تهديدات الأمن و الخصوصية الرقميين من قَبِيل الحواسيب و وسائط الحفظ الاحتياطي المصادرة و كلمات السر التي تتغير في غموض و المواقع التي اخترقت أو هوجمت بزيادة خبيثة في حمل الاستخدام و المواقع التي تتعذّر مطالعتها و رسائل البريد المزيفة أو التي جرى التلاعب بها أو طالعها غير المرسلة إليهم. كل تلك الحكايات يُحتمل أن تَصِّحَ.

هذه العدة تضم شروحا و حلولا لمثل تلك التهديدات، و قد ألفها فريق ممن لديهم خبرة في في ظروف و ملابسات عمل الناشطين و القيود التي يعملون ضمنها.

في حين أن عدة الأمان قد صُمِّمت لمخاطبة الحاجات المتزايدة للناشطين في جنوب الكرة الأرضية، خاصة المدافعين عن حقوق الإنسان، فإن البرمجيات و الممارسات فيها تنطبق على السرية الرقمية بشكل عام، و فيها ما يفيد كل من يعمل مع بيانات حساسة، من أمثال الأقليات، و الصحافيين المضطهدين و "نافخي الصفارات" و الحقوقيين المعنيين بمختلف القضايا، من العدالة البيئية إلى مناهضة الفساد. "


عن مشروع عدة الأمان

" تختلف مخاطر الأمان الرقمي و الخصوصية التي تواجه النشطاء حسب طبيعة النشاط الحقوقي الذي يمارسه و البيئة التي يعيش و يعمل فيها، كما أن الأدوات البرمجية التي تعين على مواجهة تلك المخاطر تتطور و تتحدث باستمرار، لذا كان من العسير للغاية إنشاء عدة جاهزة جامعة مثل عدة الأمان. فلا شيء مما جاء في وثائق العدة يعد نهائيا و محسوما، و لا بديل عن الخبراء المحليين الثقات الذين يفهمون طبيعة البيئة التي تعمل فيها و المتعاطفين مع قضيتك، لأنهم الأقدر على مساعدتك.

مع هذا نأمل أن عدة الأمان ستعين على إجلاء الموضوعات الهامة و تشير في اتجاه الحلول. لقد عملنا مع خبراء من جميع أنحاء الأرض لاختيار و مراجعة الأدوات و التقنيات التي تتضمنها العدة.

يضم دليل الممارسات أفضل ما يمكننا تقديمه من نصيحة خلا أن ندرس حالتك بعينها. كما أن الأدوات المنتقاة مرت بصيرورة من البحث و الاختبار و الأقلمة إلى لغات إضافية، شارك فيها فريق من خبراء الأمان و النشطاء و المدافعين عن حقوق الإنسان و المترجمين و مهندسي البرمجيات تعاونوا مع تاكتِكَل‌تِكْ و فرُنْت لَيْن. و قد قُدِّمت تلك الأدوات في عدد من التدريبات التي نظمت كجزء من مشروع العُدَّةِ قصد بها زيادة خصوصية و أمان النشطاء حول العالم و كذلك قياس ملائمة الأدوات و إتقان الأدلة."

قد يكون معظم زوار التقنية من المحترفين والمتقدمين في استخدام الحاسوب وأنظمة التشغيل ، ولكن هذه العدة قد تفيدهم وتفيد كذلك بشكل أساسي المبتدأين في عالم الحوسبة لذى حاول أن تنشر هذه العدة لكل أقربائك و أصدقائك لأنها بالفعل مفيدة جدا.

التنزيل

يمكنكم تنزيل البرامج المشروحة و الكتاب من صفحة التنزيل ، ونحن في وادي التقنية نوفر لك نسخة PDF جاهز للتحميل من هنا مباشرة.

تحديث : أشار منسق الكتاب خالد حسني أن الكتاب نسق بالكامل على لينكس باستخدام برمجيات حرة: تخ، و كنتكست، و جمب و إنكسكيب ، وذلك للبرهنة على
إمكانات البرامج الحرة في إخراج الكتب بصورة احترافية.

Comments