بلندر

إصدار بلندر ٢.٨ الثورية

بعد أربع سنوات من العمل الشاق والتطوير المستمر، أعلنت منظمة بلندر عن إطلاق بلندر ٢.٨ الثورية، فبعد إصدار ٢.٧ في منتصف ٢٠١٥م بدأ التخطيط والعمل في إصدارة ٢.٨، هذه الإصدارة تعتبر ثورية لأنها جلبت تطويرات مهمة جدا لبرنامج بلندر لتصميم ثلاثي الأبعاد جعلته ينافس البرامج التجارية الرائجة.

مؤسسة بلندر تتلقى ١.٢ مليون دولار منحة من Epic Games

منحت شركة  Epic Games مؤسسة بلندر ١.٢ مليون دولار نقدا من أجل تطوير برنامج بلندر وتحسينه وتسهيله للمصمين الرقميين ولمطوري الألعاب.
وقد أطلقت شركة Epic Games مشروع المنحات العظيمة بقيمة ١٠٠ مليون دولار  لدعم كل أنواع الإبداع التكنولوجي  من مطوري الألعاب والمحترفين ومنشئ الوسائط الترفيهية وطلاب ومدرسين ذات علاقة بمحرك  Unreal أو تحسين برامج تصميم الثلاثي الأبعاد مفتوحة المصدر.

قرب انتهاء تمويل مشروع Gooseberry لتطوير بلندر!



Gooseberry Banner

في عام ٢٠٠٢ عندما فُتح مصدر برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد بلندر Blender كان وقتها برنامجاً متوسط الإمكانيات، كان أكبر من مجرد برنامج للهواة وأقل من أن ينافس البرامج العملاقة الأخرى مثل Maya و 3ds Max، لكن كان كافياً لتوفير أرضية مناسبة لظهور برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد قوي حقاً ويستطيع مجابهة برامج التصميم الأكبر المسيطرة على السوق.

في ذلك الحين تأسست مؤسسة بلندر Blender Foundation والتي تولت مسألة تطوير بلندر، وبسبب فتح مصدره تطور بلندر بشكل سريع ومذهل واُعيد كتابة الكثير من أجزاؤه وأضيف له كم هائل من المميزات.

صدور Blender 2.67

بعد أقل من ثلاثة أشهر، صدرت نسخة جديدة من برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد الحر بلندر رقم 2.67 ، هذه الإصدارة جاءت بالعديد من المميزات المثيرة من أهمها:
- محرك Freestyle وهو محرك يقوم بتحويل الصور ثلاثية الأبعاد إلى صور ثنائية الأبعاد، الصور التالية تلقي الضوء على إمكانيات الميزة الجديدة.

صدور Blender 2.66

أطلقت مؤسسة بلندر الإصدارة Blender 2.66 والتي تأتي بميزات طال انتظارها من مثل ميزة المحاكاة الفيزئائية للجسم الثابت و النحت الطوبولوجيا الدينامي، وغيرها من المميزات الجديدة، مع إصلاح 250 علة ظهرت في الإصدارات السابقة.
لعل أنسب طريقة لاستعراض المميزات الجديدة هي عرضها في شكل صور وفيديو، فلنبدأ:

صدور فلم Tears of Steel

أعلن معهد بلندر عن إصداره للفلم القصير الرابع المسمى Tears of Steel ، وهذا الفلم عبارة عن فلم خيال علمي قصير  ، واستخدم في إنتاجه و إخراجه البرمجيات الحرة من الألف إلى الياء ، وهو تحت رخصة الإبداع المشاع بكامل حيث يمكن الاستفادة من مكوناته في أفلام أخرى أو في التدريس.