AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

مشغل الملتميديا VLC

نشره Fahad في الأربعاء, 2009/05/20 - 5:40م

هل واجهتك مشكلة أن ويندوز ميديا بلاير لا يشغل بعض ملفات الصوت أو الفيديو ؟؟ أو هل واجهتك أيضا مشكلة أن ريل بلاير لا يشغل إحدى الصيغ الصوتية أو ملف فيديو معين ؟؟
وعلى منصة جنو/ لينكس هل تفاجأت أن توزيعتك المفضلة لا تشغل بعض الصيغ والهيئات الشهيرة ؟؟ أو أنك تريد برنامج يشغل  دي في دي DVD أو القرص الضوئي VCD أو حتى كرت التلفاز DVB ؟؟
لا داعي للقلق ، أنت في المقالة الصحيحة التي تقدم لك البرنامج الذي يريحك من كل هذه المتاعب الحاسوبية.
أيها السادة أقدم لكم اليوم برنامج VLC
ما هو مشغل الميديا VLC ؟
مشغل VLC هو برنامج حر ومفتوح المصدر لتشغيل الوسائط المتعددة كتب بواسطة مشروع VideoLAN.
يعتبر مشغل VLC مشغل وسائط المتعددة قابل للنقل ، يدعم العديد من ترميزات الصوت والفيديو ، والعديد من هيئات الملفات بالإضافة إلى قدرته على تشغيل DVD و VCD ، بالإضافة إلى العديد من بروتوكولات البث.
مشغل الصوتيات والفيديو vlc
هل يعمل على نظام التشغيل المفضل لدي ؟
قلنا إن برنامج VLC قابل للنقل ، وهذه ميزة جعلته من البرامج القليلة التي تعمل على عدد كبير من المنصات فهو يعمل على منصة مايكروسوفت ويندوز ، و أبل ماكنتوش و جنو/ لينكس و BeOS و Syllable  و BSD  و MorphOS  و Solaris  و Zaurus.

يا إلهي ما كل هذه الأنظمة !!
نعم وهذا ما جعل هذا البرنامج ينتشر بسهولة بين المنصات و يستخدم بشكل واسع جدا ، وينزل بشكل كثيف يوميا ، حيث بلغت عدد مرات تنزيل النسخة 0.8.6  أكثر من 100 مليون مرة ، و النسخة 0.9 أكثر من 62 مليون مرة ، ومتوسط التنزيل 4 مرات في كل ثانية تقريبا.

حسنا ما تاريخ VLC ؟
بدأ مشروع VideoLAN  الذي طور vlc  كمشروع قام به الطلبة في Ecole Centrale Paris مدرسة الفرنسية للمهندسين في سنة 1996، هؤلاء الطلبة فكروا لو أنهم يستطيعوا أن يشاهدوا التلفاز على أجهزتهم الخاصة، بالإضافة أنهم رغبوا في تحديث شبكةVIA Centrale Reseaux  لذا احتاجوا إلى تطبيق يخدمهم في هذه العملية.
لذا شرعوا في كتابة VLS ( VideoLAN Server ) و VLC ( VideoLAN Client ) لقراءة وبث MPEG2، تكلل أول نجاح لهم في عام 1998 عندما نجحوا في خدمة و قراءة أول بث.
في عام 2001 ، وبعد مفاوضات طويلة وافق مدير المدرسة على أن يغير الترخيص إلى ترخيص GPL ، وبعد هذا القرار بدأ المطورين من كل العالم بالعمل على هذا المشروع ، حتى أن نسخة الويندوز خرجت للنور بعد ستة أشهر فقط.

رائع ، ولكن هل تعيد لنا ما مميزات VLC  من جديد ؟؟
لا عليك ، لن أعيد لك المميزات التي ذكرتها بالأعلى ، ولكن سأخبرك بالمميزات التي لا تعرفها:
- يشتهر برنامج VLC  على قدرته على تشغيل الملفات الفيديو غير المكتملة أو ملفات الفيديو المعطوبة أثناء التنزيل ، على سبيل المثال إذا كنت تنزل إحد الأفلام بتقنية التورنت فإنك تستطيع أن تشاهد المقاطع المكتملة من الفلم.
- يمتلك هذا المشغل القدرة على الوصول للملفات iso و يشغل الملفات التي بداخلها ، حتى لو كان النظام لا يملك البرنامج المناسب للتعامل مع هذه الصيغة iso .
- يدعم مشغل VLC كل الترميزات و هيئات الملفات التي يدعمها برنامج FFmpeg وهذا يشمل تشغيل فيديو DVD و MPEG-4  بالإضافة إلى Ogg  و Matroska ، كذلك يدعم صيغ لا يدعمها برنامج FFmpeg .
- يعتبر VLC أحد البرامج الحرة والمفتوحة المصدر المشغلة لـ DVD  والتي تتجاهل تشفير RPC-2.
- يمتلك هذا المشغل مرشحات تستطيع أن تقسم أو تعكس أو تشوه أو تضيف شعار إلى ملف الفيديو.
- يستطيع هذا المشغل عرض ملف فيديو المشغل كخلفية لسطح المكتب، للأسف هذه الخاصية ليست مدعومة على منصة جنو/ لينكس.
- يمكن لهذا المشغل أن يسجل سطح المكتب مباشرة.
- بالإضافة إلى إمكانية لعمل بث مباشر على الشبكة.

حسنا هل يمكن أن تخبرنا بالترميزات والهيئات التي يدعمها هذا البرنامج؟
فكرت كثيرا بأن أضع كل الهيئات هنا، ولكن خلصت أنها كثيرة جدا ، ولكن يمكنك مراجعة هذه الصفحة لمشاهدتها كلها. الجدير بالذكر أن صيغة Real Audio يدعمها برنامج VLC بواسطة مكتبة FFmpeg وهي لا تدعم كل المميزات الجديد من هذه الصيغة.
و النسخة القادمة من VLC  ستأتي بدعم شامل لصيغة Blu-Ray الجديدة، مما سيفتح آفاق كبيرة لمستخدمي الأنظمة غير ويندوز.

رائع ، كيف يمكنني تنزيل هذا البرنامج ؟
هذا البرنامج يقدم بفخر على أنه برنامج حر ، يمكنك تنزيل هذا البرنامج من هذه الوصلة.

ماذا بعد؟
أتمنى أن يكون أعجبك البرنامج ، و لو تكتب لنا عن خبراتك الجيدة والسيئة مع هذا البرنامج الرائع ، بكل تأكيد مشاركتك ستثري المقالة بالمعلومات والتجارب الشخصية التي لن نحصل عليها إلا منك.

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.