أغسطس 2012

مقدمةٌ عن البرمجة الكائنية object oriented programming OOP

نشره م. وائل حسن -أ… في

الشرح التالي هو تعديلٌ غير كبير لشرحٍ كنتُ قد كتبتُه لمجموعةٍ من زملائي في كلية الهندسة (في السنة قبل الأخيرة لنا فيها)، أشرح فيه نمط البرمجة المسمي بالبرمجة المَقُودة بالكائنات object oriented programming أو اختصاراً (البرمجة الكائنية). و قد وجدتُه بعد كل تلك الفترة التي نسيتُه فيها بسيطاً و ربما جيداً، فقلتُ أضعُه للناس ليستفيدوا منه. و ربما أقوم في المستقبل بإذن الله تعالي بتكملته و/أو التعديل فيه.

سامسونج تخسر معركتها القضائية أمام أبل

نشره Fahad في

أصدرت محكمة أمريكية اليوم حكمها النهائي في قضية اعتُبرت من أكبر القضايا القانونية المتعلقة ببراءات الاختراع على الإطلاق. القضية طبعاً بين الخصمين التقليديين سامسونج وآبل حيث تدعي كل منهما بأن الأخرى تنتهك براءات اختراعها المتعلقة بهواتفها المحمولة وحواسبها اللوحية.

خاصية أوبونتو 12.10 : 'تطبيقات الويب'

نشره speedoXunil في

مرة أخرى يقوم أوبونتو بالإبداع في آخر نسخة له تحت التطوير أوبونتو 12.10 و ذلك بالكشف عن الخاصية الجديدة 'تطبيقات الويب'.

هذه الخاصية تسمح لتطبيقات الويب, المواقع و الخدمات الشبكية بالإندماج مباشرة مع سطح مكتب أوبونتو لإستغلال تكنولوجيا أوبونتو مثل قائمة البرنامج, HUD, قائمة المراسلة, قائمة الصوت, القوائم السريعة,إلخ.

10 أشياء للقيام بها بعد تثبيت أوبونتو 12.04

نشره speedoXunil في

إذن لقد قمت بتحميله, و بعدها تثبيته, و الآن أنت على وشك إستخدامه.

لكن قبل أن تغوص في الإستكشاف, خد بعض الوقت لقراءة بعض التوصيات حول ما يمكنك القيام به.

 

1- إعرف ما الجديد

يوجد العديد من الخصائص الجديدة في أوبونتو 12.04 – لذا إقض بعض الوقت لمعرفة الأفضل من هذا المقال:

 http://itwadi.com/node/2472

 

2- قم بتحديث النظام

جديد أوبونتو 12.04

نشره speedoXunil في

أ-الخصائص الجديدة:

1-  (Head-Up Display (HUD:

 

 

 

يقدم HUD طريقة لإخبار حاسوبك ما يجب القيام به بديلة عن إستخدام القوائم. فبدل أن تضغط على عناصر القائمة و تعطي الحاسوب الأوامر, أصبح بإمكانك أن تقوم بالضغط على زر Alt لفتح HUD و إبدء بكتابة ما تود القيام به, و ستحصل على مجموعة من الوظائف من دون أن تعرف القائمة التي يوجدون بها.

نصيحة: تراكم موارد التنقيح

نشره م. وائل حسن -أ… في

أعني هنا بـ"موارد التنقيح": "كل ما يستخدمه المبرمج أثناء عملية التنقيح debugging باستثناء برنامج المُنقِّح debugger نفسه، مثل الملفات النصية أو الصور أو غيرها من الأشياء التي يعمل عليها البرنامج محل الاختبار".

تمويل: أي بنك يقدم أفضل تمويل

نشره زايد في

تمويل

"المشكلة الأساسية والتي تواجه العديد من المستفيدين من القروض الشخصية وأدوات التمويل هي غياب النسبة الحقيقية للتمويل وهي القيمة المضافة على سعر التمويل وتعتبر قيمة التمويل والتي سوف يقوم بتقسيطها على فترة معينة، موقع تمويل يقدم هذه المعلومات بطريقة مبتكرة وسهلة القراءة للشخص العادي، وبالتالي نسهل للمستفيد اتخاذ قراره في أقل تكلفة تمويل يمكن أن يحصل عليه وذلك حسب بياناته مثل الراتب والمهنة وعدد سنوات العمل وغيرها."

بنك الأفكار الخاص: خدمة تدوينٍ للفيسبوك

نشره م. وائل حسن -أ… في

الشعبية الجارفة التي حظي بها الفيسبوك facebook في الأعوام الأخيرة جعلته ركناً هاماً للغاية لمن يهتم بالتواصل مع الآخرين و إيصال آرائه إليهم، و منذ فترةٍ غير بعيدةٍ كان التدوين (و لا يزال عند الكثيرين) يقوم بذات الدور و إن كان علي نحوٍ أقل قوة.

إنفيديا تطلق تحديث شامل لتعريفها لنظام لينكس

نشره Fahad في

أعلنت شركة إنفيديا عن توفر الإصدارة الجديدة 304.37 من تعريفها للبطاقات الرسومية التي تنتجها لأنظمة لينكس و سولاريز و FreeBSD.
يعتبر هذا التحديث الأكبر لما يحويه من الكثير من الإصلاحات والمميزات الجديدة، ولعل أحد الأسباب هو شركة valv وخطتها لنقل منصتها للألعاب steam إلى منصة اللينكس، عملها القريب مع إنفيديا لتحسين ورفع مستوى تعريفها.

ستة خطوط عربية على Google Fonts.

نشره أحمد أبوزيد في

في العصور السحيقة عندما كان إنترنت إكسبلورر المتصفح المهيمن على الويب، كان الجميع مضطر بالالتزام بخطوط المشهورة أو كما تسمى خطوط الويب الآمنة Web Safe Fonts لضمان ظهور الموقع بنفس الشكل لدى جميع المستخدمين.


تجربة عدد من الخطوط العربية

لكن مع تطور الويب والتخلص بشكل كبير من بؤرة الشر المسمى إنترنت إكسبلورر، أصبح استخدام خاصية @font-face شائعاً هذه الأيام. ولمن لا يعرف تلك الخاصية هي إحدى خصائص CSS التي تسمح بتضمين خطوط الويب في المواقع بحيث تستطيع استخدام خطوط في موقعك حتى إذا لم تكن موجودة لدى من يشاهد الموقع.


سطح مكتب CDE لليونكس يصبح مفتوح المصدر

نشره Fahad في

أعلنت The Open Group المسؤولة عن معايير يونكس، أنها فتحت مصدر سطح المكتب CDE التقليدي لنظام يونكس تحت رخصة LGPL. سطح المكتب CDE كان هو المسيطر في التسعينات كسطح مكتب لأنظمة يونكس التجارية، وكان يتميز بإمكانية تخصيصه عن طريق ملفات نصية مثلما هي عادة أنظمة يونكس، غير أنه فشل في الانتشار في عالم لينكس و أنظمة BSD بسبب تكاليف الترخيص العالية. ويبدو أن سطح هذا المكتب كان في عداد الموتى حيث أن توقف التطوير فيه منذ فترة طويلة جدا، وحركة فتح مصدره ما هي إلا خطوة للتخلى عن تطويره بشكل رسمي.

تلخيصٌ لفكرة موسوعة الألسن و محتوياتها

نشره م. وائل حسن -أ… في

للأسف تم الاستقرار علي تأجيل العمل علي إنتاج الموسوعة لمدة ثلاث أو أربع أشهر، لكن تم عمل مدونةٍ خاصةٍ للمشروع يمكنكم زيارتها لتلقي اقتراحاتكم و طلباتكم في الموسوعة و تعقيباتكم عليها.
و المقال التالي تلخيصٌ لفكرة الموسوعة كتبته لاستخدامه عند عرض الفكرة علي دور النشر، فأرجو من كان منكم راغباً في المساعدة استعماله لعرض الفكرة بشكلٍ أفضل. و كذا من يريد عمل موسوعةٍ مشابهة يمكنه الاستفادة من التقسيم الموجود هنا كتطبيقٍ لبنك الأفكار الخاص.

شركة Valve: الألعاب تعمل أسرع على لينكس مما تعمل على وندوز

نشره عبدالرحيم الفاخوري في

لم يتوقف عمل شركة فالف للبرمجيات Valve Software على نقل لعبة القنص Left 4 Dead 2 إلى لينكس، بل وكانت النتيجة أن اللعبة تعمل على نظام التشغيل مفتوح المصدر [لينُكس] أسرع مما تعمل على وندوز.

Ext4 vs. Btrfs: لماذا نقوم بالتغيير ؟

نشره Fahad في

بصراحة، آخر ما يهتم به المستخدمون هو أي نظام ملفات يستعملون. الأسباب التي تدفع مستخدمي Windows و Mac OS X لقيام بهذا البحث قليلة، لأنهم حقيقة لا يملكون سوى خيار واحد لنظمهم (NTFS و HFS+ على التوالي). Linux من جهة أخرى، يوفر الكثير من الخيارات المختلفة لنظام الملفات، بجانب الخيار الافتراضي الحالي ext4.

ورغم ذلك، هناك حملة أخرى نحو تغيير نظام الملفات لما يسمى Btrfs. لكن ما الذي يجعل Btrfs أحسن؟ ومتى سنرى توزيعات تعتمد هذا التغير؟

اختبار المترجمات compilers و المفسرات interpreters جـ1

نشره م. وائل حسن -أ… في

من أصعب النقاط في برمجة المترجمات compilers و المفسرات interpreters أنها (علي خلاف معظم المجالات البرمجية الأخري) تنتمي لفئةٍ صغيرةٍ جداً من التطبيقات التي لا يُسمح أن يكون فيها أقل القليل من الأغلاط bugs أو المخالفة للمواصفات القياسية الخاصة بها،

الشبكات الاجتماعية قاتلة المنتديات و مفجرة الثورات

نشره يحيى محمد وليد في

مقدمة

هذه المقالة ليست دراسة أو بحث ، و إن آمل أن تكون مقدمة لبحث ما ، هذه المقالة عبارة عن مجموعة آراء شخصية و اقتباسات باتجاه نقد و دراسة تأثر الشبكات الاجتماعية على منحى الانترنيت و ان