نوفمبر 2013

الأمن فى نظام جنو/لينكس وأجهزة الإستخبارات الإمريكية

نشره ياسر صبحى في

صورة للينوس تورفالدز

أكتب لكم اليوم أولى مقالاتي هنا فى الوادي عن موضع خطير للغاية يشغل بال الكثير من محبي و متخصصي التقنية ألا وهو محاولة وكالة الأمن القومى الأمريكي NSA التجسس على مستخدمي الأنترنت و الوصول الى بياناتهم الشخصية عبر اختراقها أو اتفاقها مع شركات الإنترنت الكبرى كجوجل و ميكروسوفت و ياهو وفيسبوك وأبل و غيرهم

فصحيفة الواشنطن بوست ذكرت أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية وصلت مباشرة إلى المحرك المركزي لمواقع مثل "غوغل" و"فيسبوك" و"أبل"، وست شركات أخرى عبر برنامج لجمع البيانات، واستخرجت رسائل بريد إلكتروني ومكالمات صوتية ومقاطع فيديو وصور واتصالات أخرى لعملاء تلك الشركات دون الحاجة إلى أمر قضائي.

إطلاق الإصدار الرابع من رخص المشاع الابداعي.

نشره أحمد أبوزيد في


Creative Commons v4.0

بعد ما يقرب من إثنى عشر سنة على تأسيس مؤسسة المشاع الابداعي Creative Commons وبعد مجهود حوالي العامين أُطلق الإصدار الرابع من رخص المشاع الابداعي.

المشاع الإبداعي Creative Commons هي مؤسسة غير ربحية تسعى لنشر المواد بشكل أكثر حريةً من الشكل التقليدي لنموذج "جميع الحقوق محفوظة" حيث توفر إطار قانوني وتنظيمي للراغبين بنشر أعمالهم بقيود أقل مما تفرضه قوانين حقوق الملكية الفكرية الحالية،

دعوة لحضور مؤتمر المحتوى العربي الثاني الإقليمي

نشره admin في

تنطلق في يوم 15 ديسمبر فعاليات مؤتمر المحتوى العربي الثاني الإقليمي والذي ينظمه موقع موضوع.كوم وعدد من الشركاء برعاية الأمير الأردني الحسن بن طلال المعظم وذلك في مجمع الملك الحسين للأعمال بالعاصمة الأردنية عمان.

سوف يتحدث في المؤتمر العديد من المتخصصين في مجالات مختلفة كمجال الإنترنت والإعلام الحديث والمدونين بالإضافة إلى عدد من مؤسسي المواقع الإلكترونية.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة موضوع رامي أبو عمر عن هدف المؤتمر والذي قال بأن المؤتمر يهدف إلى إتاحة الفرصة لكل الخبراء والمتخصصين من كافة الدول العربية لمناقشة طرق الإبداع الممكنة وقصص النجاح الملهمة والتي من شأنها ان تخلق قفزة نوعية بجودة وحجم تطوير وإنتاج المحتوى العربي على كافة المستويات المختلفة كالثقافية والدينية والتاريخية والاجتماعية وغيرها من المواد التي من شأن إنتاجها ونشرها أن يعمل على دعم الثقافة والمعرفة للمستخدم العربي وذلك من خلال تأهيلها ضمن قاعدة معرفية موثوقة للمستخدم الحالي وللأجيال القادمة في المستقبل.

١١ من أوامر لينكس المفيدة غير المشهورة

نشره Fahad في

بواسطة آفيشيك كومار

تجتذب أوامر لينكس دائماً مهوسي اللينكس، يعرف مستخدم لينكس العادي من ٥٠ إلى ٦٠ أمرًا لأداء مهامه اليومية. أوامر لينكس و محولاتها تبقى دائماً كالكنز بالنسبة لمستخدمي لينكس ومبرمجي موجهات الأوامر و هنالك بعض أوامر لينكس الغير معروفة و لكنها مهمة و مفيدة جداً بغض النظر عن كونك مبتدئاً أو مستخدماً محترفًا.

هذه المقالة تهدف إلى تسليط الضوء على هذه الأوامر التي لم تحظ بالشهرة و التي بالتأكيد ستساعدك للتعامل مع سطح مكتبك و خادمك بشكل أكثر فعالية.

إطلاق WxWidgets 3.0

نشره Fahad في

بعد سبع سنوات منذ إطلاق النسخة 2.8 أطلق مطوري مكتبة WxWidgets الإصدارة المستقرة 3.0. هذه الإصدارة حوت على أكثر من 19224 تغيير وإضافة  320000 سطر برمجي. أهم التغييرات في هذه الإصدارة هي تحسين دعم اليونيكود بشكل عام واستخدام المكتبات الماك الأصلية Cocoa-based  في نسخة wxOSX كذلك الانتقال إلى الإصدارة GTK3 في منصة اللينكس، تحسين ومراجعة مستندات تطوير واستخدام المكتبة.

صدور OpenBSD 5.4

نشره admin في

أعلن مطوروا OpenBSD عن إطلاق الإصدار 35 من نظام التشغيل OpenBSD نسخة 5.4. نظام OpenBSD يهتم بشكل خاص بالنواحي الأمنية وعلى حسب قول المطورين يظل النظام الوحيد الذي لم تكتشف فيه غير ثغرتين للتحكم عن بعد لأكثر من عشر سنوات. هذه الإصدارة جاءت بدعم معماريات الجديدة وهي octeon  وهي معمارية موجهة لأجهزة الشبكات من إنتاج شركة cavium.com و منصة beagle الموجهة لأنظمة OMAP3/4 و AM335x من معالجات  ARM Cortex-A8 أو  .  .Cortex-A9
من ناحية البرمجية تحوي هذه الإصدارة على إصدارة OpenSMTPD 5.3.3 و OpenSSH 6.3 ومجموعة كبيرة من أحدث إصدارات البرمجية الحرة التي تجعل نظام OpenBSD جاهز للعمل كمخدم ثابت ومستقر.

صدور لينكس 3.12

نشره Fahad في

أعلن لينوس تورفلدز عن إطلاق الإصدارة 3.12، هذه الإصدارة مميزة حيث أنها أصبحت تدعم التحويل GPU التلقائي بين بطاقات العرض في الأجهزة التي لديها بطاقتين من مثل Nvidia Optimus، بالإضافة إلى تحسين الأداء بشكل واضح لبطاقات العرض من نوع AMD Radeon . من المميزات الجديدة تحسين التعامل أثناء امتلاء الذاكرة. دعم تعدد المهام أثناء التعامل مع RAID5 بحيث أصبح العمل يقسم لعدة أنوية مما يزيد سرعة الدخل والخرج في أجهزة SSD.