AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

GPLv2 قد تبعد VLC عن متجر تطبيقات Apple

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الخميس, 2010/11/04 - 11:09م

بما أن الهدف الأول البرمجيات الحرة هو تحرير النص البرمجي، وبما أن Apple تسعى إلى تقييد الوصول إلى البرمجيات على منصاتها فمن الطبيعي أن يحدث هذا.

VLC Media Player

عملت شركة Applidium الفرنسية قبل أقل من شهرين على إنشاء نسخة محمولة من مشغل الوسائط المتعددة VLC ونشرها في متجر Apple للتطبيقات لأجهزة iPad، وiPhone، وiPod Touch. تساءل البعض عن مدى شرعية وضعه في المتجر وهو مرخص تحت GPLv2. كان من بين المتسائلين رِمي دِنِس-كورمون (مطور نواة لينكس لدى نوكيا، وأحد المطورين الرئيسيين في المشروع الحر VideoLAN الذي يطور VLC) الذي أرسل رسالة إلى Apple أواخر الشهر الماضي بأن متجر التطبيقات لديها ينتهك رخصة مشغل الوسائط VLC، وذلك بعد أن تحقق من عدم الاتفاق بين الشروط في الرخصتين وقارن بين هذه القضية وبين ما حدث مع لعبة GNU Go، وذكر أنه يتوقع أن يحدث الأمر ذاته حيث أزالت Apple البرنامج من المتجر بدلًا من تعديل قوانينها لتتفق مع رخصته. تلقت هذه الخطوة العديد من الآراء المتضاربة إلا أن الانتهاك ما زال قائمًا وما زال بالإمكان الحصول على نسخة من البرنامج من المتجر بالمجان لأصحاب iPad، و iPhone، وiPod Touch. أضاف رِمي:

لا يمكن السكوت عن الانتهاك الصارخ للترخيص. يُنصح المستخدمون المهتمون بالبحث عن البرنامج في منصات متنقلة أكثر انفتاحًا في الوقت الراهن.

نشر برِت سمِث مهندس اتفاقية التراخيص هذا الخبر في موقع مؤسسة البرمجيات الحرة بصياغة غير واضحة مما تسبب في سوء فهم أدى إلى الإساءة إلى سمعة المطورين في VideoLAN. كما أن البعض لا يرى تعارضًا بين الرخصتين، فأعلم سمِث مطوري VLC بموقف رخصة GPLv2 من قواعد متجر التطبيقات لدى Apple في رسالة إلى قائمتهم البريدية. يقول برِت في خاتمة رسالته ملخصًا:

  • شروط متجر الطبيقات يجب أن تنطبق على البرمجيات المرخصة تحت GPL الموجودة في المتجر.
  • تلك الشروط تفرض الزبائن قواعد صارمة تمنعهم ممارسة نشاطات كثيرة تسمح بها GPL.
  • تلك القيود غير مسموح فرضها بموجب البند السادس في النسخة الثانية من رخصة GPL. [نص الرخصة]

قادت هذه الرسالة الأخيرة إلى ردود فعل غير مقتنعة بالقرار ومقارنته بقضية GNU Go، وغاضبة من اتخاذ القرار انفراديًا وعدم الاعتذار عن اللبس الذي سببه ما نشره في موقع المؤسسة.

ما زال الجميع بانتظار رد Apple على الرغم من التوقعات المسبقة. يُذكر أن البرنامج كان له أثر كبير في مجتمع مستخدمي أجهزة Apple حيث أنه يقدم خدمة عظيمة لمتداولي الوسائط المتعددة بمميزات VLC التي عُرف عنها الكفاءة والقوة.

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.