صيغة ogg المفتوحة

نشره Fahad في الاثنين, 2009/05/18 - 3:52م

لربما قد قرأت مقالتي السابقة حول فيرفكس 3.5 والمميزات الجديدة التي يحملها، وخاصة ميزة تشغيل ملفات الملتميديا ogg بشكل أصلي في المتصفح من دون الحاجة إلى تثبيت ملحق إضافي.
أحد مطوري فيرفكس يشرح سبب اختيار صيغة ogg قائلا: " هدفنا أن نمكن صيغة للصوت و الفيديو صديقة للمصادر الحرة و غير مثقلة و حرة على الوب.إن تسويق صيغة Vorbis  و Theora سيحقق هذا الهدف لأكثر من 100 مليون مستخدم لفيرفكس وهذا سيعمل كقوة ضاغطة على أبل ومايكروسوفت و بقية الشركات لدعم Vorbis و Theora."
إن صيغة Theora  وكما قرأتم عنها في مقالة سابقة تتحسن باستمرار ، وتقترب في أداءها مع الصيغة التجارية H.264 ، وهو أداء فوق الحاجة لأغراض العرض على مواقع الوب.

ولكن كشخص جديد على هذا العالم ، ما معنى ogg  وما معنى Vorbis  و Theora ؟ أحس أنك تتكلم بأشياء غامضة !
لا عليك ، عندك حق ، فالمصادر العربية قليلة وشحيحة في هذا الجانب ، وسأحاول أن أجيب على استفسارتك في هذه المقالة المتواضعة.

ما هي OGG ؟
حسنا ، إن ogg  هي صيغة حاوية معيارية حرة ومفتوحة المصدر ترعاها مؤسسة Xiph.org ، وهي غير مقيدة ببراءات اختراع وصممت خصيصا لتقديم جودة عالية في الملتيمديا الرقمية.
انتبه إلى أن ogg  مجرد حاوية ، يمكن أن تحوي عدة صيغ أو codec حرة ومفتوحة للصوت والفيديو ونصوص و بيانات فهرسية metadata.
في بيئة Ogg الملتيمدية : صيغة Theora تقدم طبقة فيديو مضغوطة ، بينما صيغة Vorbis تقدم طبغة صوتية مضغوطة، بالإضافة إلى صيغ أخرى مثلا Speex  و FLAC  و OggPCM.

حسنا ، ما ترخيص ogg ؟
إن ترخيص هذه الهيئة هو ترخيص حر يناسب القطاعات التجارية و الحرة ، فهي تحت رخصة BSD وهذا ما شجع الكثير من منتجي المشغلات الصوتية على دعم هذه الصيغة.
إن صيغة MP3 الشهيرة مملوكة تجارية ، وتتقاضي مبالغ مالية كثمن استخدام براءة الاختراع ، حيث تتقاضي 25 $ لكل برنامج ينتج هذه الصيغة ، بالإضافة إلى 1% من قيمة أي ملف صوتي يباع منها.
لذى لجأ الكثيرون من منتجي الألعاب إلى استخدام صيغة ogg وذلك لتفادي شراء حقوق استخدام براءات الاختراع الخاصة بـ MP3.
ما الذي يميز ogg Vorbis عن بقية الصيغ التجارية؟
قد تكلمت أنه حر و استخدامه تجاريا أو غير تجارية لا يكلف أي شيء، هذا أحد المميزات الكبيرة بالإضافة إلى أنه يمتلك برامج حرة و مفتوحة المصدر قامت بتطبيق مواصفات ogg بشكل كامل وهي متوفرة للاستخدام و الإعداد و التخصيص على حسب الحاجة بالمجان.
قد تكون هذه المميزات غير مشجعة كثيرا ، ولكن صيغة ogg Vorbis تمتلك مميزات أخرى تجعل استخدامه أمرا ممتعا:
- في مقارنة مع الصيغ التجارية WMA  و LC-AAC تفوقت صيغة ogg في الجودة في ميدان معدل البت المنخفض ( أقل من 64 كليوبت في الثانية ).
- في معدلات البت المتوسطة والمنخفضة ( أقل من 128 كليو بت في الثانية ) أظهرت الاختبارات تفوق Ogg Vorbis على صيغ التجارية المنافسة (LC-AAC, HE-AAC, MP3, MPC, WMA).
- في معدلات البت العالية ( فوق 128 كليو بت في الثانية ) أظهرت صيغة Ogg Vorbis  تفوقها على صيغة MP3 و LC-AAC.
- في كل الأحوال صيغة Ogg  تنتج حجم ملفات أصغر مع الصيغ المنافسة.

هل يمكنني أن أحول ملفاتي MP3 إلى Ogg ؟
نعم يمكنك أن تحول جميع الملفات إلى ogg. ولكن يجب عليك الانتباه أن التحويل من صيغة مضغوطة إلى صيغة مضغوطة أخرى في الغالب فكرة سيئة. لأن هدف كل من MP3  و Vorbis  تحقيق أعلى مقدار من معدل الضغط وذلك بالتخلي عن أجزاء من الملف الصوتي ، فإذا قمت بالتحويل بين الصيغ ستحصل على ملف صوتي جودته أقل من ملف MP3.
إن موقع vorbis.com ينصح بعدم التحويل وذلك للحفاظ على جودة المقطع ، ولكن يشجعك على استخدام vorbis  منذ البداية عندما تريد تحويل القرص الأصلي إلى صيغة إلكترونية فهذا الطريقة تعطي نتائج أفضل ، بحيث تعطي حجم أقل و جودة أعلى.

ماذا عن Theroa ؟
حسنا ، إن هذه الصيغة تتطور بشكل متسارع وذلك لتواكب المستجدات القادمة ، وهي في وقتها الحالي تصلح للاستخدام على مواقع الوب ، وذلك لأنها تنتج بحجم أصغر مما يحافظ على كمية مرور البيانات من النفاذ.
وهناك جهود كبيرة من شركة ردهات و مؤسسة موزيلا و مؤسسة ويكيميديا لتطوير هذه الصيغة لتنافس الصيغة التجارية H.264.

ما البرامج التي تشغل صيغة Ogg ؟
يوجد العديد من البرامج الحرة التي تشغل هذه الصيغة و أشهرها VLC  للمزيد حول هذه البرامج راجع هذا الموقع.

في نهاية هذه المقالة أتمنى أني قدمت شيئا جديدا إلى معلومات أيها القارئ الكريم ، وإذا أعجبتك هذه المقالة فانشرها في مدونتك أو موقعك ، وبين أصدقائك .

جميع النقاشات والإضافات مرحبا بها.

Comments