فبراير 2012

إطلاق النسخة الثانية من HTTPS Everywhere

أعلنت مؤسسة الجبهة الإلكترونية (EFF) الرائدة في الدفاع عن الحريات المدنية في العالم الرقمي إطلاق النسخة المستقرة 2.0 من إضافتها التي تعزز الخصوصية والأمان HTTPS Everywhre.تأتي هذه النسخة بعد أن نُزّلت الإضافة أكثر من مليون مرة منذ إطلاق أولى نسخها عام 2010.

Nokia 808 PureView : هاتف بكاميرا 41 ميجابكسل

nokia-808-pureview

"808 Pureview" هو اسم الهاتف الجديد التى قامت شركة نوكيا بالإعلان عنه والذي يحمل مزايا متقدمة للغاية وخاصة فى جانب التصوير و تسجيل الفيديو حيث يمتلك هاتف Nokia Pureview 808 كاميرا رقمية تبلغ دقتها 41 ميجابكسل ، نعم ، واحد و أربعون ميجابكسل كاميرا فائقة بلا شك لم نعتد أن نراها فى أجهزة الهاتف الذكية .

هذه الكاميرا الجبارة صنعت بواسطة شركة ألمانية وبها مزايا متعددة مثل ميزة التركيز التلقائي و ميزة تبسيط البكسلpixel  over-sampling ، مما يعنى التقاط صورك فى وسط أجواء منخفة الإضاءة بدقة عالية جدا دون أن تتأثر الصورة .

 

2- الآخرون قد يكونوا مخطئين، ولكن في الحقيقة ليس ذلك

تأليف: إيفان برودرومو من كتاب النصيحة المفتوحة، ترجمة: فهد السعيدي

إيفان برودرومو هو مؤسس Wikitravel و StatusNet و شبكة الاجتماعية المفتوحة Identi.ca. شارك في البرمجيات الحرة لخمسة عشر عاما كمبرمج و كاتب الوثائق و بعض الأحيان الذراج المفجرة للقنابل. إيفان يعيش في مونتريال، كيبك، كندا.

لعل أهم صفة في أي مؤسس لمشروع مفتوح المصدر، وخصوصا في الأسابيع والشهور الأولى قبل إصدار البرنامج للعالم، هي الإصرار برأس عنيد في وجه الدليل الواقعي الغالب. فإذا كان برنامجك مهما جدا، فلماذا لم يقم أحد غيرك بكتابته حتى الآن؟ فربما أنه من غير المحتمل تحققه. وربما ليس هناك أحد يريد استخدام ما تصنعه. وربما أنت لست جيدا بما فيه الكفاية لصنعه. وربما أن هنالك أحد قام بكتابته بالفعل، وأنت لست بارعا في استخدام جوجل لإيجاده.

إطلاق مخدم أباتشي 2.4 لينافس مخدم إنجن إكس

شعار أباتشي

في ذكرى 17 لإطلاق مخدم أباتشي الحر الذي يفخر مطوروه بوصول رقم 400 مليون موقع حول العالم تعمل بقوته، والذي أصبح أشهر مخدم إنترنت منذ أبريل 1996م، انطلقت النسخة 2.4 أول إصدارة رئيسية بعد النسخة 2.2 التي صدرت في عام 2005م.
هدف هذه النسخة كان واضحا وهو رفع مستوى المنافسة بين المخدمات الحرة وخصوصا بين مخدم أباتشي ومخدم إنجن إكس، أكبر مخدمين في عالم المواقع الإنترنت، وتهيئة مخدم أباتشي ليكون الأفضل في الحوسبة السحابية، فهذه النسخة أسرع نسخة أباتشي صدرت  وأسرع من أي مخدم آخر مثل إنجن إكس كما يدعي مطورو أباتشي.

1- الشفرة المصدرية أولا

Armijn Hemelتأليف: أرميجن هيميل من كتاب النصيحة المفتوحة، ترجمة: فهد السعيدي
أرميجن هيميل بدأ استخدامه للبرمجيات الحرة منذ 1994، عندما جاء أخوه بمجموعة من الأقراص المضغوطة تحوي نسخة أولية من FreeBSD. وبعد سنة تحول إلى لينكس وظل يستخدم الأنظمة الشبيه باليونكس منذ تلك اللحظة، في البيت و خلال دراسته في جامعة Utrech و العمل. منذ 2005م ، انضم ارميجن إلى الفريق الأساسي لـ  gpl-violations.org، ولديه شركته الخاص للاستشارات (Tjaldur Software Governance Solutions) المتخصصة في اكتشاف و حل انتهاكات رخصة GPL.

عودة إلى عام 1999 عندما بدأت بالانخراط في أنشطة FLOSS ، كنت قبل ذلك قد بدأت باستخدام لينكس و فري بي اس دي منذ عدة سنوات ، ولكني كنت مجرد مستخدما و كنت أرغب في الحقيقة بالمساهمة في شيء ما بالمقابل. كانت أفضل طريقة فكرت بها في المساهمة في المقابل هي كتابة الشفرة. لم أستطع أن أجد أي مشروع سأكون مرتاحا بالعمل عليه، لذا فكرت بالبدء في مشروعي الخاص. وأدركت لاحقا أن السبب الذي دفعني لذلك كان من المحتمل خلطة من أشياء متعددة. أحدها عدم الثقة بشفرتي البرمجية هل هي جيدة بما فيه الكافية لتقبل في المشاريع الموجودة أم لا ( لم أكن مبرمجا ألمعي، ولا زلت  ) ومع مشروعي الخاص لم تكن هذه مشكلة. السبب الثاني كان في الغالب هو غطرسة الشباب.

فتح باب طلب الحاسب اللوحي سبارك من وإلى محبي البرمجيات الحرة

سبارك

يوجد في السوق حاليا العديد من الأجهزة اللوحية و أشهرها هو أيباد ثم يليه جالاكسي تاب والأجهزة اللوحية المحملة بنظام أندرويد المفتوح المصدر، المشكلة تكمن في المصنعين الذين لا يحترمون رخصة GPL  على أجهزتهم، بالإضافة اهتمام الشركات بمصالحها المادية وعدم استفادة مجتمع البرمجيات الحرة من الشهرة التي تكسبها تلك الشركات.
فمجتمع البرمجيات الحرة لم يستفد كثيرا من ثورة نظام أندرويد، لأن جوجل صممته بحيث يستقل بشكل كامل عن تطبيقات نظام جنو/لينكس ولا يشاركها إلا في النواة فقط، فلم يستفد مستخدمي لينكس من أندرويد إطلاقا، فهو يأخذ ولا يعطي.

إطلاق بلندر 2.62

بعد شهرين من إطلاق بلندر 2.61، وتزامنا مع إطلاق مشروع مانجو، أطلقت مؤسسة بلندر الإصدارة 2.62 والتي تعتبر نقلة تطويرية آخرى في العديد من متطلبات التصميم ثلاثي الأبعاد الحساسة. تأتي هذه الإصدارات المتسارعة لهدف مؤسسة بلندر في إدارج كل المشاريع الجاهزة في المستودعات الفرعية في البرنامج الرئيسي ليستفيد منها الجميع.
أهم مميزات هذه الإصدارة هو تحسين محرك التصيير Cycles بحيث صار يدعم الطبقات والممرات، كذلك تعدد أجهزة التصيير .

خبراء اللينكس الأكثر طلبا في سوق العمل ل2012

في دراسة قامت بها منظمة لينكس بالتعاون مع أكبر مواقع التوظيف كشفت أن الطلب على خبراء اللينكس في تنامي بشكل كبير، حيث شمل الاستطلاع على 2300 من مدراء التوظيف في مختلف القطاعات، وخصلت الدراسة إلى أن أكثر من 80% من مدراء التوظيف يرون أن توظيف خبراء اللينكس من أولوياتهم لعام 2012. وأنهم يوظفون خبراء اللينكس أكثر بالمقارنة مع قطاعات التقنية الأخرى. وأظهرت الدراسة أيضا أن إيجاد خبراء اللينكس يمثل صعوبة كبيرة وأنهم يمتلكون رواتب أعلى و مكافئات أفضل. أما من ناحية مجال التوظيف فإن معظم المدراء يطلبون مطورين لينكس ومدراء أنظمة بشكل كبير.

معهد بلندر يعلن عن مشروع الفلم المفتوح الرابع: مانجو

شعار مشروع مانجوبوصول مخرج الفلم الجديد إيان هوبرت الأسبوع القادم، أعلن معهد بلندر عن فلمه المفتوح الرابع والذي يهدف إلى تطوير برنامج بلندر الحر ليستطيع إنتاج فلم خيال علمي قصير بالتأثيرات البصرية. المشروع الجديد إطلاق عليه مانجو، وكعادة معهد بلندر في مشاريعه السابقة: البرتقال ( أنتج فلم أحلام الفيلة) و الخوخ ( أنتج فلم أرنب باك الكبير)  و دريان ( أنتج فلم سنتل ) فإن هذا المشروع سيستخدم حصرا البرمجيات الحرة في إنتاجه بالكامل ( ما عدا التأثيرات الصوتية والموسيقى) وسيصدر تحت رخصة الإبداع المشاع بحيث يمكنك إعادة استخدام مكوناته في أفلام أخرى.

برنامج Tribler يجعل إغلاق بت تورنت من المستحيل

هل تظن أنه بالإمكان إغلاق مواقع تورنت وحظرها بواسطة قوانين جديدة؟ حسنا كما هو المتوقع، استمر باحثون من جامعة دلفت التكنولوجية الهولندية بتطوير برنامج Tribler شعار برنامج Triblerالذي لا يتطلب مواقع التورنت للبحث وتحميل المحتويات، حيث أنه يعتمد بشكل كامل على الاتصال ند إلى ند. ولا توجد طريقة لإغلاقه إلا بإغلاق الإنترنت كما يقول الباحثون.

كانيوكل تتخلى عن كوبنتو

في خطوة استراتيجة لتوحيد الجهود وتقليل التشتت، قررت شركة كانيوكل التخلي عن دعم توزيعة كوبنتو وذلك بسحب المطور الوحيد ( جونثان ريديل ) المدفوع الأجر من مشروع كوبنتو والاكتفاء بدعمها عن طريق البنية التحتية.
وقد علل جونثان ذلك بأن مشروع كونتو لم يكن ناجحا تجاريا بعد مضي سبع سنوات منذ إطلاقه.

المجهولون: سمانتك عرضت 50 ألف دولار للشفرة المسروقة

تمكنت شبكة المجهولين من اختراق شركة سمانتك وسرقة الشفرة المصدرية لبرنامج PCAnywhere ، في المقابل أعلنت الشركة أن الشفرة المسروقة هي نسخة قديمة تعود لعام 2006. ثم نصحت جميع زبائنتها بتعطيل هذا البرنامج حتى يتم تحديثه والذي حدث في بداية هذا الشهر.
لكن في المقابل كانت هناك صفقة تدور في الخفاء بين شبكة المجهولين وشركة سمانتك، حيث عرضت الشبكة للشركة أن تعطيها مبلغا من المال مقابل أنها تتلف الشفرة ولا تعلن عنها بالإضافة أن تعلن عن تكذيب خبر اختراقها لشركة سمانتك، لاحقا قالت الشبكة أن هذا المبلغ طلب للتبرع لأحد المؤسسات الخيرية بالهند.

توقعات : 400 مليون مشترك فى جوجل بلس بنهاية 2012

صرح أحد المراقبين الإحصائيين لشبكة جوجل الاجتماعية Google Plus أن عدد مستخدميها قد تجاوز حاجز المئة مليون مشترك ، كما توقع أن يصل عدد مشتركى Google Plus بحلول نهاية عام 2012 إلى 400 مليون مشترك ، و

مبادرة "حلم OpenSUSE "

 

حلم OpenSUSE هي مبادرة تنتظر من يدعمها من قبل المستخدمين ، هذه المبادرة تسعى لمعرفة كيف يخصص ويعدل ويستخدم المستخدم العادي سطح المكتب في توزيعات اللينكس؟ ونتائج هذه المبادرة سيتم الإستفادة منها في تصميم واجهات المستخدم في الإصدارات القادمة من التوزيعة.