إضافة مفتوحة المصدر لويب أكثر أمنا.. من ميكروسوفت

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الخميس, 2009/01/29 - 11:00م

أعلنت ميكروسوفت مؤخرا عن توفر كود مشروع WebSandbox ، ويهدف إلى حماية تطبيقات الويب عن طريق حماية أكواد الجافاسكريب بشكل خاص. يركز المشروع على حماية جانب آخر في تطبيقات الويب، وهو حماية مكونات الصفحة بعضها من بعض، خصوصا مع تطوّر الويب وأصبح من السهل دمج عدة مكونات من مواقع خارجية في الصفحة.

رخصة غير معتادة

اختارت ميكروسوفت رخصة أباتشي لهذا المشروع على غير العادة، وهي رخصة تسمح باستخدام مصدر البرنامج في برمجيات مملوكة، وهي نفس الرخصة التي اختارتها جوجل لمتصفحها كروم أيضا. وتسعى جوجل على حد قولها بذلك لنشر إنجازاتها حتى يمكن لمتصفحات أخرى الاستفادة منها أيضا، فهل تحذو ميكروسوفت حذوها؟

 

ميكروسوفت تدعو المجتمع للمشاركة في الاختبارات

كعادة معظم المشاريع مفتوحة المصدر، فإن المجتمع دائما مدعو لاختبار آخر إصدارات البرامج والإبلاغ عن قصورها أو أعطالها، وهو أسلوب لوحظ من ميكروسوفت بشكل متزايد مؤخرا.

خطوة جيدة لميكروسوفت وأمن تطبيقات الويب، لكن لم يمكنني إبعاد اسم جوجل وسوق إعلاناتها عن ذهني، خصوصا أن الإعلانات كجزء من معظم صفحات الويب ستتأثر بتلك التقنية. لنرى ما سيؤول إليه المشروع.

جدير بالذكر أيضا أن متصفح انترنت اكسبلورر قد يستفيد من بعض رخص المصادر المفتوحة، فقد يرغم الاتحاد الأوروبي ميكروسوفت على توفير خيار لتضمين متصفحات أخرى في ويندوز.

Comments