توقف العمل على كي‌أوفس

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الخميس, 2010/12/09 - 12:24ص

أعلن مجتمع كي أوفيس توقف العمل على حزمة البرمجيات المكتبية كي‌أوفس (KOffice) ، وسيتم مواصلة التطوير تحت الاسم الجديد: كالِغرا سويت (Calligra Suite). كما شمل التغيير أسماء معظم تطبيقات المجموعة. قيل في الإعلان:

مع التسمية الجديدة للمجموعة وللتطبيقات يرحب مجتمع كالِغرا بمرحلة جديدة في تطوير تطبيقات إنتاجية وإبداعية حرة لأسطح المكتب والأجهزة المتنقلة.

الجدير بالملاحظة في هذه الكلمة استهداف الأجهزة المتنقلة. بما أن مطوري كدي يرون بيئة خصبة للنمو في المنصات المتنقلة فمن الطبيعي أن يكون تغيير الاسم خطوة أولى نحو ذلك حتى لا يبقى المشروع متمركزًا حول سطح مكتب كدي. كذلك مما يلفت الانتباه كون الإعلان من كتابة إنغه فالين الذي تحدث حول مجموعة برامج مكتبية تستخدم كيوتي مبنية على كي‌أوفس الشهر الماضي في اجتماع مي‌غو في دبلن في المملكة المتحدة. لن يكون من المستغرب كون مي‌غو الهدف الأول لمشروع كالِغرا. كما أن نظام كروم سيكون في انطلاقة قريبًا مع أول حاسوب محمول محمل به.

عندما ننظر إلى كل هذا إلى جانب الاسم الجديد "بلازما" نلاحظ تلاشي حرف الكاف شيئًا فشيئًا. هذا الأمر بدأ يقلق البعض. يقول الإعلان حول ما يخص علاقة المشروع بكدي:

كدي من أكبر المجتمعات مفتوحة المصدر في العالم. برمجيات كدي هي واحدة من اثنين فقط وصلا إلى مليون مساهمة في مستودعاتهما (الأخرى هي أباتشي).

ويضيف:

طالما كانت [مجموعة] كي‌أوفس جزءًا من مجتمع كدي الكبير. سيستمر [مشروع] كالِغرا في استخدام بنية كدي التحتية، كمتتبع العلل، والمنتديات، و ويكي المجتمع. فريق كالِغرا هو إلى حد بعيد جزء من مجتمع كدي ويفتخر بذلك. ستبقى التطبيقات التي نطورها مساهمة لكدي.

Comments