تفرض Kogan ضريبة على Internet Explorer 7

من المتصفحات ما يدعم المعايير القياسيّة، ويعمل بشكل متوقّع، بحيث يريح مطوري المواقع ويسهل عليهم تعديل موقعهم ليناسب المتصفح، فالموقع الذي يظهر بشكل جيد على Konqueror يظهر جيداً على سفاري، وما يظهر جيداً على سفاري، يظهر جيداً على أوبرا وكروميوم وغيرها ...، لكن تأبى بعض الشركات إلا أن يكون لها طابعها الخاص، بحيث يكون للمطور أن يدعم متصفحها أو غيره، لكن ليس هو وغيره معاً إلا بجهد مضاعف! إضافة إلى هذا العبء غير الضروريّ الذي يفترضه هذا المتصفح على مطوري الويب، تجد بعض المستخدمين يهملون تحديث متصفحاتهم، بحيث تضطر بعض المواقع لكتابة أكواد طويلة غير ضرورية لتدعم بعض المزايا في المتصفحات القديمة كي لا تفقد زبائنها. متصفّح Internet Explorer له تاريخ طويل بهذا الصدد وفي كلتي النقطتين؛ حتى منذ IE5 و IE6 (الذين يفترض انهما انقرضا الآن)، وحتى الآن!.

الخبر

حسب خبر نشره موقع BBC شركة أستراليّة للتجارة الإلكترونيّة واسمها Kogan تفرض ضريبة تتراوح نسبتها بين 0.1% - 6.8% على قيمة المشتريات لكل من يستخدمون الإصدار السابع من متصفح Internet Explorer، وذلك لأنه -- حسبما تقول الشركة -- يكلفها مجهوداً لجعل الموقع متوافقاً معه أكثر من المتصفحات الثلاثة سفاري وكروم وفايرفوكس معاً، ويعلقون أنهم لا يظنون هذه الفكرة ستجني لهم بعض المال من مستخدمي هذا المتصفح، بل هدفهم منها جعل المستخدمين يحدّثون إصدار المتصفح إلى إصدار احدث أو تغييره إلى متصفح آخر مثل فايرفوكس أو كروم أو سفاري أو غيره ...


ما رأيكم بهذه الخطوة؟ هل تظنونها ستجبر المستخدمين على الاهتمام بتحديث متصفحاتهم أو استخدام متصفحات قياسيّة؟ وهل تظنون ان المواقع الأخرى ستتبع نهجها في ذلك؟ وهل لهذا الأمر -- إذا تضافرت الجهود -- أن يعيد الوب للمعايير القياسية ؟؟ وهل سيجبر هذا المستخدمين ومطوري المتصفحات على اتباع المعايير؟! إذا كان لديك موقع، فهل ستستخدم طريقة ما لإجبار المتصفحين على تحديث متصفحاتهم؟ وما هي الطريقة؟؟

بانتظار آرائكم ... :)