AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

مدخل إلى الاتصال بأمواج الراديو

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الجمعة, 2012/11/16 - 6:28م

لقد نشرت مجموعة Anonymous خلال اليومين الماضيين أكثر من بيان رسمي (فيديو) وألحقت بها عدداً من الملفات لمساعدة أهل غزة في التعامل مع الوضع الحاليّ. كان من بين الملفات ذاك الملف المضغوط المسمى Op_Israel_Care_Package_For_Gaza.zip والذي يمكن الحصول عليه على هذا الرابط؛ الملف يحوي ملفي PDF، الأول تقني والآخر عن الإسعاف الاولي. الكتاب التقني فيه جزء غير متوفر بالعربية، وهو حول استخدام امواج الراديو في حالات الطوارئ، ونظراً لعدم توفر محتوى عربي كافٍ بخصوص هذا الموضوع، ولبساطة طريقة العرض وجمالها، قررت ترجمة هذا الجزء.

مدخل إلى الاتصال بأمواج الراديو


أنشأت تليكوميكس Telecomix – وهي مجموعة ناشطين على الإنترنت مركزها أوروبا – بعض الأفكار الأساسية للاتصال بموجات الراديو. سآخذ بعض الوقت لتوضيحها ولجعل الأمور أبسط، بل وحتى لمساعدة الحائرين فيما يتعلق بهواية الراديو.

لقد اطلقت تليكوميكس مجموعة أساسية من الترددات على نطاق راديو الهواة Amateur Radio ذات الأربعين متراً (لا تقلق إذا لم تكن مرخصاً، فهناك مخرج سأشرحه بعد قليل).

يقع هذا التردد بين 7٫050 و 7٫200 ميجاهيرتز، ولن تواجه مستقبلات الترددات المنخفضة لموجات AM مشكلة في استقبال هذا التردد. قد يبدو هذا مسلياً بسبب الطريقة التي تعمل بها ترددات النطاق الجانبي sideband (خارج نطاق هذا الشرح).

إذا كنت تنوي أن تقوم بالبث على الترددات أعلاه، تأكد من أنك تستخدم جهاز إرسال/استقبال Side Band. بالمناسبة، AM سيعمل أيضاً؛ ليس بنفس الجودة (مما يعني أنك لن تتمكن من التحدث لمسافات بعيدة كما في sideband).

لمن ليس لديهم رخصة راديو الهواة، فقد سُنَّ عالمياً بأنه في "وقت الطوارئ المتعلقة بالحياة أو الممتلكات" يمكنك البثّ على "أيّ تردد" متاح لديك. وهذا يشمل ترددات الشرطة والإطفاء والإسعاف والجيش ...إلخ.

من أين يمكنني الحصول على راديو ؟


العديد من أجهزة راديو الجيش حول العالم يمكنها البث لنطاق قدره 40 متراً إذا كان لابد لك من الحصول على واحد. بدون العديد من الأدوات واللوحات والمكونات، فمن الصعب عمل واحد قابل للاستخدام. لكن هناك بعض الامل، ففي حال حصولك على بعض مخلفات الأجهزة، يمكنك صنع راديو يستهلك أقل من 5 واط ليعطيك اتصالات تقدر بعدة أميال بهوائي مصنوع بشكل جيد.

لجهاز بث واستقبال إذاعي لمسافة أربعين متراً يمكن صنعه من مخلفات أجهزة راديو AM/FM وأجهزة الراديو المحمولة أو حتى أجهزة راديو الجيش – http://kd1jv.qrpradio.com/ADC/ADC-40.htm

عظيم، الآن كيف يمكنني صنع الهوائي؟


لصنع هوائي ذي 40 متراً يمكنه البث على موجات الـ40 مترًا أمر بسيط نوعاً ما. بقليل من الحسابات: 486/التردد = طول الهوائي بوحدة القدم

في حالتنا، هذا يقارب 66٫38 قدماً لتردد 7٫050 و 65 قدماً لتردد 7٫200. طول 65٫5 سيعمل بشكل جيد.

وهو ما يعادل 19٫96 متراً … لكن انتظر! هذه ليست 40 متراً! أنت محقّ، هذا هوائي ربع موجة يمكنه البث بشكل جيد ليمكنك من بث إشارتك في الهواء مع كونه صغيراً نوعاً ما لطيّه ونقله.

هوائي ثنائي الأقطاب سهل الصنع:


احصل على ما يكفي من الأسلاك المحورية، في حالتنا نحتاج لحوالي 19٫96 متراً منه، فلنقرب ذلك إلى 20 متراً من السلك المحوري. اقشر كل الغلاف الأسود من حوله، وأزل كلّ التغليف ما عدا ¼ إنش من الموصل المركزي. الآن مُطّها للخارج باتجاهين متعاكسين أفقيًّا. مبارك، لقد صنعت هوائيًّا ثنائيّ الأقطاب.رغم ان هذا الهوائي خام، إلا أنه سيعمل بشكل كافٍ للأغراض التي لا تحتاج مقاييس دقيقة. معظم أجهزة البثّ والاستقبال يمكنها التعامل مع الخطأ (Standing Wave Ratio – SWR) وستقبله. معظم أجهزة البث والاستقبال الحديثة يمكنها ببساطة إخراج الإشعاع المنعكس على شكل حرارة عبر اللوحة.

في حالة وجود عادة البرانويا المضاعفة مثلي:

 

  • احتفظ بكل وسائل الاتصال القديمة التي تستخدمها. بما في ذلك أجهزة مذياع AM/FM، وساعات المنبه، والهواتف النقالة، إلخ. لا أحد يعلم ما يمكن أن يمنع تلك المقاومة من أن تكون القطعة النهائية.
  • ابحث كثيراً. هذا ينطبق على كل شيء، فكلما كنت تعرف أكثر، كلما كنت مستعداً أكثر. وتعلم بشكل خاص كيف تصنع هوائيات موجهة Yagi وهوائيات متعددة الأقطاب Parabolic.
  • اعرف الترددات في منطقتك. سيساعدك هذا على الحصول على راديو ومعرفة النطاقات التي يستخدمها.
  • اشترِ أجهزة راديو قديمة للإطفاء والشرطة والإسعاف. في كثير من الأحيان ستكون برمجتها مزالة، لكن شرائح تشفير البيانات والإطار البرمجي يمكن أن يكونا قد بقيا في مكانهما.
  • تعلم أن تحب وتستخدم الأوضاع الرقمية. هذا يشمل PSK (ابحث عنها في جوجل، فهذه ليست ضمن المدخل أيضاً) والحزم. في حال سقوط الشبكات العنكبوتية العالمية للأبد، فيمكنك الحصول على بريدك الإلكتروني حرفياً عبر الحزم واستخدام الأقمار الاصطناعية.
  • الاتصال عبر الأقمار الصناعية ليس ممتعاً وحسب، وإنما يفيد بشكل كبير عند الحاجة. هل تعلم أن المحطة الفضائية العالمية بها ترحيل للحزم؟ إنها تمرر اتصالها كل 90 دقيقة لوقت يكفي لإرسال دفعة من الحزم وبها البريد الإلكتروني للهدف ليستقبله.

 

 


 

روابط ذات علاقة:

  • قائمة الهاش-تاج ذات العلاقة:
    HashTags: #OpIsrael #Op_Israel #GazaUnderAttack #Gates_of_Hell #Gaza
  • لمتابعة الأحداث في غزة أولاً بأول: https://www.facebook.com/GaZa.nOw.Ps1
  • فيديو لأنونيموس: https://www.youtube.com/watch?v=FPAy44X66GU
  • فيديو آخر لأنونيموس: https://www.youtube.com/watch?v=PKrVYRu0oMY
  • قائمة المواقع التي اخترقوها حتى الآن: http://pastebin.com/Ms4nJSZx

 أرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه الترجمة 

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.