نوفمبر 2011

نقاط على الحروف العربية، واقع الخط العربي في ظل عصر الحوسبة

لوحة فنية هادئة، متناسقة العناصر والألوان، صادفتني في مكتب أحد العاملين في حقل التصميم الفني والإعلاني، ردت إلي – على تواضعها – شيئاً من الإحساس برونق الخط العربي البديع

تحقيق في حريق ناجم عن آيفون في طائرة أسترالية

الخبر من BBC arabic : " يحقق مسؤولون في سلطة سلامة الطيران الأسترالية في حريق ناجم عن هاتف آيفون تابع لأحد الركاب على متن رحلة جوية.هاتف آيفون

وقالت مصادر شركة "Regional Express" للنقل المحلي إن الهاتف بدأ بالتوهج وإطلاق دخان بعد هبوط الطائرة في سيدني الجمعة.

وقد صادر المضيفون الهاتف وسلم فيما بعد للمحققين. "

15 سنة سجن عقوبة للنقر على زر " أعجبني " في فيسبوك

ملك تايلندحسنا لم أعرف كيف أصنف هذا الخبر، هل هو من عجائب فيسبوك أم مصائب فيسبوك، فقد أرسلت السلطات التايلندية تحذيرا لكل المستخدمين من أنهم قد يواجهوا عقوبة ما بين ثلاث سنوات إلى خمسة عشر سنة سجنا، إذا ضغطوا على زر أعجبني أو شارك على الصور أو المقالات التي تقدح في النظام التايلندي الملكي

صدور MyPaint 1.0.0

برنامج ماي بينتوأخيرا صدرت النسخة 1.0 من برنامج الرسم الاحترافي MyPaint  لتكلل مسيرة تطوير بدأت في عام 2004م، برنامج ماي بينت هو برنامج رسومي مفتوح المصدر سهل و سريع  مخصص للرسامين الرقميين، فهو يجعلك تركز على الفن بدلا عن البرنامج، وهو أحد البرامج المستخدمة في إخراج الفلم الحر سنتل.

شاركنا: لماذا تركت نظام ويندوز؟

نقاش هذا الأسبوع سيكون حول لماذا تركت نظام ويندوز؟ طبعا لإثراء الموضوع أنقل لكم مشاركة المدون عمر خرسه حول رأيه في هذا الموضوع. يقول عمر:

" ببساطة :

  1.  لأنني سئمت من الفيروسات و التروجان والديدان (التي تخرب كل شيء) والاختراقات , سئمت من برنامج مضاد الفيروسات ومن تحديثه وتفعيله , سئمت من البحث عن هذه البرامج وشرائها أو البحث عن كراك (يعني سرقتها) لها .

الخطر الأكبر لآبل بعد رحيل ستيف جوبز

بشكل غير متوقع ؛ تأثر العالم أجمع بموت ستيف جوبز ، فلا أحد يستطيع أن ينكر عبقرية هذا الرجل ، وقدرته الخارقة على معرفة ما يريده ، وإصراره على عدم إخراج منتج لا يلبى توقعات الجمهور ، وبرحيل ستيف جوبز يتحول تركيز آبل الآن إلى كيفية المضى قدما بعد فقدان هذه العقلية الفذة .

وفى الفترة الأخيرة أثيرت العديد من التكهنات بشأن آبل ، وكونها أصبحت فى قاب قوسين أو أدنى من خطر محدق بعد رحيل عقلها المدبر "ستيف جوبز" ، على الرغم من أن آبل الآن تعيش أزهى فترات القوة و النجاح .

إطلاق خدمة "زاجل إجابات"

 

أطلقت مدونة زاجل المتخصصة فى مجال ريادة الأعمال خدمة "زاجل إجابات" وهى خدمة تفاعلية تسمح لك بالسؤال و الإجابة فى كل ما يخص مجال ريادة الأعمال و تطوير المواقع.

خدمة "زاجل إجابات" تتيح لمن يريد دخول مجال ريادة الأعمال وبدء مشروع على الإنترنت الاستفادة من تجارب الآخرين ، ونصائح المتخصصين فى هذا المجال ، كما أنها لاتقتصر على مجال ريادة الأعمال بل تشمل أيضا مجال تطوير المواقع ، لكنها ليست بذلك موقعا تعليميا للمبرمجين المبتدئين .

وانتصرت ويكيبيديا، وداعا موسوعة جوجل نول

جوجل نول تقفل أبوابهاهل تظن أنه من السهولة منافسة موسوعة ويكيبيديا الحرة التي يساهم فيها كل العالم؟؟ هذا ما كانت تظنه جوجل على كل حال، عندما أطلقت موسوعتها نول في عام 2008م ، ولكنها اليوم لم تستطع المقاومة واستسلمت للموسوعة الفائزة ويكيبديا، وحفظا لماء الوجه تعاونت جوجل مع شركة Solvitor  لإطلاق موقع Annotum  بحيث تستطيع أن تستورد مقالاتك من جوجل نول إلى هذا الموقع وتكمل مشوراك في كتابة المقالات، موقع Annotum يعتمد على وورد برس، واعتبارا من أول مايو 2012 حتى أول اكتوبر 2012 فإن موسوعة نول لن تكون قابلة للرؤية ولكنها ستكون قابلة للتصدير والتنزيل، وبعد ذلك التاريخ ستغلق موسوعة نول للأبد.

قريبا : هاتف فيسبوك

بعد سنوات من التخطيط لدخول سوق الهواتف الذكية ، قرر موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك بالتعاون مع الشركة التيوانية HTC إطلاق هاتفه الذكي والذى ستندمج فيه خدمات فيسبوك بالكامل.

هاتف فيسبوك الجديد سيحمل اسم "Buffy" وسيكون مبنيا على نظام تشغيل أندوريد ، وحسبما ذكرت بعض التسريبات أن الهاتف سيصل إلى الأسواق فى غضون سنة إلى سنة ونصف على أقصى تقدير

البرمجيات الخبيثة تغزو أندوريد

أصدرت شركة McAfee المتخصصة فى مجال الأمن الإلكتروني تقريرا أمنيا أشار إلى أن نظام تشغيل الهواتف أندرويد هو أكثر الأنظمة استهدافا من قبل البرمجيات الخبيثة.

ربما هذا يجعلنا نتساءل : أليس نظام أندرويد مفتوح المصدر ؟ إذا لماذا يفتح أبوابه أمام تلك البرمجيات الخبيثة ؟ على الرغم من أن هذه المشكلة ليست وليدة اليوم ، ولكنها بدأت تتفاقم فى الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ ، مما ينذر بعواقب وخيمة على نظام أندرويد الذى يسيطر وحده على أكثر من 50% من سوق الهواتف الذكية

نوكيا تدخل سوق الأجهزة اللوحية بنظام ويندوز 8

 

يبدو أن نوكيا قررت الانتقال إلى سوق الأجهزة اللوحية ، وهى الآن تعلن عن نيتها لإطلاق أول جهاز لوحي لها بحلول عام 2012 والذى سيحمل نظام تشغيل "ويندوز 8" من مايكروسوفت .

نوكيا تأخرت كثيرا فى دخول سوق الأجهزة اللوحية ، خاصة وأنها تتعثر فى سوق الهواتف الذكية ، ولربما كان هذا التأخير مرتبطا بصديقتها مايكروسوفت ، وتأخرها فى إطلاق نظام تشغيل يدعم الأجهزة اللوحية ويعمل عليها بكفاءة .

مكتب الحاسوب في المستقبل

أعلنت شركة EXOpc عن المكتب EXOdesk المصصم خصيصا للحواسيب المكتبية ، والمكتب EXOdesk هو مكتب تفاعلى تخيليى يسمح لك يالقيام بمهامك عبر المساحة التخيليلة على المكتب . 

هذا المكتب التفاعلي يعطيك مساحة قدرها 40 إنش عالية الجودة تعمل باللمس ، يوفر من خلالها لوحة مفاتيحإفتراضية ، وعددا من التطبيقات مثل تطبيق RSS و تويتر وغيرها ، كما يمكنك

صندوقى : أول خدمة تخزين سحابية عربية

أطلقت شركة "حلول التصميم" موقع التخزين السحابى "صندوقى" وهى الخدمة العربية الأولى من نوعها حيث توفر للمستخدمين مساحة تخزين قدرها 5 جيجابايت .

خدمة "صندوقى" للتخزين السحابى هى خدمة عربية مجانية 100% ولا تفرض أى قيود على عملية تخزين الملفات عليها أو مشاركتها و تحميلها ، فضلا على أنها خالية من الإعلانات المزعجة ، وتمتلك درجة أمان عالية ، وبالإضافة إلأى ذلك تملك المميزات الآتية :

كيف تصبح مدونا جذابا ؟

تفيض الشبكة العكبوتية بملايين المدونين ، إلا أن هناك عدد قليل منهم يستطيع التأثير فى زواره واجتذابهم تماما مثلما يفعل المغناطيس وذلك من خلال إتقان العديد من المهارات ، وفى هذا المقال نلقى الضوء على بعض المهارات التى تساعد المدونين فى اجتذاب القراء و التأثير فيهم .

انطلاق مسابقة الفريق العربي للبرمجة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بجوائز قيمة

مسابقة تطوير تطبيقات الهواتف الذكيةأطلق موقع الفريق العربي للبرمجة مسابقة تطوير تطبيقات للهواتف برعاية شركة موبايلي لرسائل الجوال، النص التالي مقتبس من نص إعلان المسابقة:
ملخص المسابقة :

  • نهدف من خلال هذه المسابقة لإيجاد تطبيقات مفيدة في مجالات محددة ، نساعد من خلالها على إيجاد حلول لمشكلات تواجهنا بشكل يومي أثناء استخدامنا للتقنية .
  • المسابقة تحت رعاية شركة موبايلي للرسائل النصية Mobily.ws
  • يبلغ مجموع الجوائز المادية 5000 ريال سعودي ( أي 1333 دولار أمريكي ) ، بالإضافة لجوائز أخرى تشمل مساحة إعلانية جانبية و نقاط تضاف لرصيدك في المنتدى ( يمكن الاستفادة منها لاحقاً ) ،

تقنية Face Unlock يمكن خداعها بسهولة

من ضمن المميزات الجديدة التى أضيفت فى نظام أندرويد 4 المعروف باسم "أيس كريم ساندويتش " ميزة Face Unlock وهى ميزة تتيح للمستخدم إمكانية فتح قفل هاتفه عن طريق التعرف على وجهه من خلال الكاميرا الأمامية للهاتف .

وقد حاول بعض الأشخاص سابقا خداع هذه الخاصية عن طريق استخدام صورة فوتوغرافية إلا أن الأمر لم يفلح ،وعندها صرح فريق أندرويد متفاخرا وقال أن تقنية تستخدم خوارزميات معقدة للتحقق من الصورة !

مايكروسوفت تتخلى عن Silverlight أيضا

يبدو أن HTML5 وصلت إلى مرحلة متقدمة لتكون منصة ممتازة لتطوير التطبيقات الغنية أو على الأقل هي الطريق الصحيح لتطوير مثل تلك التطبيقات ، فبعد أن تخلت أدوبي عن تطوير مشغل الفلاش للمنصات المحمولة ، يصلنا خبر أن مايكروسوفت لن تصدر أي إصدارة جديدة لـ Silverlight .

شركة انفيديا تكشف عن معالج Tegra 3

أعلنت شركة انفيديا عن أول معالج من نوع ARM Cortex A9 CPU   رباعي النواة ، تحت اسم Tegra 3 ، يأتي هذا المعالج كخليفة لمعالج Tegra 2 ثنائي النواة ، ولكن ثلاثة أضعاف تحسن في أداء الرسوميات و 61% توفير للطاقة ، مما يجعله قادر على تشغيل فيديو عالي الوضوع HD لمدة 12 ساعة متواصلة.

كدي 3.5 ما زالت حية

إذا كنت من حديثي العهد بجنولينكس ، فلربما لم تسمع بكدي 3 ، ولكن المخضرمين يعرفونها جيدا ، القصة وما فيها أنه في مرحلة انتقال مجتمع كدي من الإصدار 3 إلى الإصدار 4 أصبحت برامج كدي غير مستقر

شاركنا: ما هي برامجك الضرورية؟

أولا وقبل كل شيء كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى السعيد ، ثانيا لا تعلمون كم يكون الكتاب سعيد حينما يرى تفاعل الزوار مع ما يكتب ، لذا قررنا أن نشجع زوار وادي التقنية على التفاعل معنا لتبادل المعرفة بطرح موضوع مفتوح للنقاش كل أسبوع .

موضوعنا الأول سيكون عن البرامج الضرورية ، وأعني بها البرامج التي لا ترى أنها يجب أن تكون مثبتة على جهازك حتى تستفيد منه بالشكل المرضي.

موترولا تحقق نصر على أبل في ألمانيا

حرب براءات الاختراع بين أبل وجيش الأندرويد لن ينتهي قريبا ،  فبعد أن خسرت أبل حرب براءة التصميم في أسبانيا ، يأتينا الخبر  نجاح موترولا في استصدار منع مبدئي لمنتجات أبل في ألمانيا  بسبب انتهاك أبل براءتي اختراع لموترولا منذ 19 أبريل 2003.